مجلس النواب يوافق على ابرام معاهدة تجارة الاسلحة ونقلها وحزب الله يعترض

Read this story in English W460

أقر مجلس النواب اليوم الثلاثاء مشروع قانون الموافقة على إبرام معاهدة تجارة الأسلحة ونقلها، باعتراض شديد من حزب الله وحلفائه الذين رأوا فيه مسًّا بسلاح المقاومة.

واعترض على الموافقة، نواب "المردة" وكتلة "الوفاء للمقاومة" والحزب "السوري القومي الاجتماعي" وجميل السيد، والنواب السنة المستقلين، فيما امتنع نواب حركة "أمل" عن التصويت.

وامتنع عن التصويت أيضا نائبا "لبنان القوي" حكمت ديب وجورج عطالله.

وسجّل نواب "حزب الله" اعتراضهم على قانون المعاهدة ، معتبرين أنّها "معاهدة تدخل في منظومة القانون الدولي بينما اسرائيل لا تقيّد نفسها بهذه المعاهدات ولا تلتزم".

وانسحب عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب علي عمار من الجلسة التشريعية، معتبرا أنّ "موافقة لبنان على إبرام المعاهدة تمسّ بسلاح المقاومة".

ورأى النائب نواف الموسوي، أن "العدو الاسرائيلي شريك في اتفاقية تجارة ونقل الاسلحة، ولا مصلحة للبنان بالتوقيع عليها".

أما رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، فرأى أن "لاعلاقة لاتفاقية معاهدة تجارة الاسلحة ونقلها بسلاح المقاومة" معتبرا أنه "يجب على لبنان توقيعها لانها تصب في مصلحته".

ومعاهدة تجارة الأسلحة، هي مشروع معاهدة لتنظيم التجارة الدولية بالأسلحة التقليدية، وقد تم التفاوض على المعاهدة في مؤتمر عالمي تحت رعاية الأمم المتحدة في 27 تموز 2012 في نيويورك.

ولم يتمكن المؤتمر حينها من التوصل إلى إجماع حول النص النهائي، لذا تم عقد لقاء جديد للمؤتمر في 28 آذار 2013، والذي فشل أيضاً، فتقرر تحويل المعاهدة للتصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة، لأن إقرارها في الجمعية العامة يحتاج إلى ثلثي الأصوات.

وفي 2 نيسان 2013 وافق 154 من 193 من الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة على نص المعاهدة، وامتنع 23 عضواً عن التصويت، وعارضت ثلاث دول هي إيران وسوريا وكوريا الشمالية الصياغة الحالية للمعاهدة.

كما أن هناك العديد من البلدان، بما فيها الولايات المتحدة، تخضع لمراقبة تصدير الأسلحة، ولكن لم يكن هناك معاهدة دولية تنظم تجارة الاسلحة العالمية التي تقدر بنحو 60 مليار دولار.

وتحتاج المعاهدة إلى مصادقة 50 دولة عضو على الأقل لتدخل حيز التنفيذ. ووقعت أول 66 دولة على المعاهدة في 3 تموز2013.

التعليقات 4
Thumb galaxy 15:10 ,2018 أيلول 25

لبنان يتصدر "غرب آسيا" بإصابات السرطان

تصدر لبنان لائحة دول غرب آسيا، في عدد الإصابات بالسرطان، وفق أحدث تقرير للوكالة الدولية لأبحاث السرطان. وتؤكد وزارة الصحة اللبنانية أن الوضع البيئي المتدهور، أحد أبرز العوامل التي أدت إلى ارتفاع معدلات الإصابة.
https://www.skynewsarabia.com/video/1185318-لبنان-يتصدر-غرب-آسيا-بإصابات-السرطان

Thumb lubnani.masi7i 15:31 ,2018 أيلول 25

The country is a toxic waste dump; everything is poisoned : food, water, air, soil, beaches.

Thumb roflmfao 17:16 ,2018 أيلول 25

From the annals of the life and times of MP Nawaf Mousawi..
Come with me as we travel back in time to one quaint neighborhood of old Tyre south Lebanon.. sometimes in the early 1970s.. diner table.. the Mousawi household..
Little Nawwaf's mommy:"Nawwaf habibi eat you broccoli, it's good for you. It's brain food"
Little Nawwaf, 8 years old: "I don't wanna because broccoli is the Israeli enemy's partner"
And this is how little Nawwaf grew up never benefiting from the brain food his mommy tried to feed him to become the thing we know today.
The End.. for now

Thumb eagle_eye 00:10 ,2018 أيلول 26

Russia will become dominant in the Middle East and will in time lead an attack on Israel

https://www.youtube.com/watch?v=Cab8R1kB35s