"العقدة السنية" تفجر الخلاف الاول بين حزب الله و رئيس الجمهورية

Read this story in English W460

تحوّلت "العقدة السنية" التي تعيق مسار تشكيل الحكومة، إلى "اختلاف" بين "حزب الله" ورئيس الجمهورية ميشال عون إثر تصريح الأخير الذي أكد فيه أن مطلب تمثيل "سنة 8 آذار" غير محقّ.

ولفتت مصادر لصحيفة "الشرق الاوسط" إلى عدم تسجيل أي تواصل مباشر بين "حزب الله" والرئيس عون بشأن موقفه الذي أعلن عنه مساء أول من أمس، كما لم يعلن عن أي موقف للحزب في هذا الإطار.

ورأت أنه لا يفترض أن يؤثر موقف الرئيس على علاقته مع "حزب الله"، مؤكدة أن عون عبّر عن موقفه السياسي حيال هذا الأمر، شارحا الأسباب ومجددا تأكيده في الوقت عينه على موقفه حيال الحزب ورفض وصفه بالإرهابي.

ومع تعبيرها عن أملها بأن يكون تشكيل الحكومة اليوم أمام مرحلة "اشتدي يا أزمة تنفرجي"، داعية إلى ترقّب ما سيقوم به الحزب الداعم الأساس لمطلب النواب السنة، قالت: "إذا كان هناك قرار لجعلها أكثر صعوبة ستكون كذلك وإذا أرادوا التسهيل فيمكن إيجاد حلّ بسهولة".

وكررت المصادر عبنها ما قاله عون لجهة أن مطلب هؤلاء السنة إذا نفّذ سيفتح الباب على مطالب مماثلة على غرار ما أعلن عنه بعض النواب المسيحيين الذي هم خارج الكتل النيابية الكبرى.

وكان عون قد عبر في حوار إعلامي في مناسبة الذكرى الثانية لانتخابه رئيسا للجمهورية، عن دعمه لرئيس الحكومة المكلف بشأن رفض توزير شخصية سنية معارضة، وقال "المجموعة التي تطالب الآن بأن تتمثل في الحكومة مكونة من أفراد وليست كتلة، ونحن نمثل الكتل ضمن معايير معينة، وهم قد شكلوا أخيرا مجموعة".

وأكد "ما يهمنا أيضا ليس إضعاف رئيس الحكومة، فلديه مسؤوليات وعليه أن يكون قويا من دون أن يتعرض لأي هزات".

ورأى الرئيس عون أن اللجوء إلى حكومة أمر واقع، لا يخدم لبنان، "فنحن نبني حكومة عبر التفاهم والتضامن، حيث نستطيع أن نحقق أمورا كثيرة. أما عبر التفرد بالرأي ووضع الشروط فهذا غير ممكن".

مصدرنهارنت
التعليقات 6
Missing un520 14:03 ,2018 تشرين الثاني 02

God Bless you, Michel Aoun. God knows that you may be in for a rough time now. Dont tell anyone about your movements. Never sleep the same place twice.

Missing cimitero 14:32 ,2018 تشرين الثاني 02

he was central to hezballa obstructions since he came back in 2005 now that they're doing it to him he's not happy. he should have sign on to hariri's proposal 13 days ago when a lineup was ready let it fail in parliament if hezballa and friends had enough votes to do so.

Thumb justin 19:47 ,2018 تشرين الثاني 02

حزب الله يودّع “أبو الهدى”

شيع حزب الله أحد قادته الميدانيين ويدعى ابو الهدى شرف الدين الملقّب بـ”أبو الهدى” الذي سقط في سوريا.
ونعت مواقع تابعة لـ”حزب الله” “أبو الهدى” في 13 تشرين الاول 2018 الذي قضى أثناء مشاركته في الحرب السورية. وهو من مدينة بعلبك وقضى في ريف دير الزور.

https://www.lebanese-forces.com/2018/11/02/hezballa-8/

Thumb fakenews 20:55 ,2018 تشرين الثاني 02

ولعت بين موقع التيار وصحيفة الديار

www.znn-lb.com/?p=213109

Thumb fakenews 21:03 ,2018 تشرين الثاني 02

fakenews has the real news and only an idiot can misinterpret this, y'all

وعن العقدة السنية التي ظهرت مؤخراً، لفت الرئيس عون الى "ان هذه المجموعة التي تطالب الآن بأن تتمثل في الحكومة مكونة من افراد وليست كتلة، ونحن نمثل الكتل ضمن معايير معينة، وهم قد شكلوا مؤخراً مجموعة، فهل يمكن أن يتمثلوا في الحكومة وكل واحد منهم في اتجاه سياسي معين؟

and this

النائب آلان عون
هناك تباينا مع حزب الله بشأن تمثيل سنة 8 آذار

Missing phillipo 17:45 ,2018 تشرين الثاني 03

It's about time the PM turned around and formed a government of whom he wants. If certain parties or organisations are against it, their problem. He should simply tell them all, "I am the Prime Minister, this is one version of the government I want, the other version is not a single politician at all but bureaucrats experts in the various fields. Take it or leave it"