"اللقاء التشاوري السني" يصر على توزير أحد نوابه وحزب الله يتدخل لدى عون

Read this story in English W460

يرفض "اللقاء التشاوري" المتمثل بنواب سنة المعارضة، توزير شخصية سنية من خارج "اللقاء"، فيما من المرتقب أن تحصل اتصالات بين حزب الله ورئيس الجمهورية، إثر الخلاف الذي برز للمرة الاولى بينهما حول هذا الموضوع منذ مشاورات التأليف.

وكشفت صحيفة "الجمهورية" أن اتصالات ستحصل اليوم بين الجانبين لتوضيح بعض الامور.

ويستعد "اللقاء التشاوري السنّي" للاجتماع وتحديد خطواته المقبلة، وأكدت مصادره للصحيفة عينها، رفضها طرح توزير شخصية سنية من خارج "اللقاء"، "إستناداً الى انّ الوكالة الشعبية قد أُعطيت للنواب السنّة المستقلين الستة،".

وقالت المصادر "الاتفاق في الاساس هو ان يتمثّل نائب من بينهم وليس من خارج «اللقاء»، ولذلك الاصرار كبير على ان يتمثّل أحد من بينهم".

وإذ كررت المصادر "ان لا شيء يمنع من زيارة قصر بعبدا، أوضحت ان اللقاء لم يطلب اي موعد لزيارة رئيس الجمهورية بعد، مشيرة الى انها لم تتبلغ من حزب الله عن أي تحرك مرتقب له في اتجاه عون.

ورأت أن "من يعرقل تأليف الحكومة هو صاحب القرار الذي يرفض أن تتمثّل فئة مهمة حسب المعيار الذي وضعه بنفسه". وسألت "فهل يتحمل مسؤولية عرقلة الدولة؟".

وأضافت "لسنا نحن من يعرقل، على العكس نحن نسعى لمصلحة الوطن، لكنها عرقلة غير طبيعية لحق طبيعي، ولا يجوز ان يحتكر شخص واحد تمثيل طائفة بكاملها، لأنّ النتائج الانتخابية أثبتت انه ليس الممثل الوحيد، صحيح أنه الممثل الاكبر ولكنه ليس الأوحد".

يشار الى أن في مناسبة الذكرى السنوية الثانية لتولي عون منصب الرئاسة، عبر رئيس الجمهورية عن موقف مفاجئ داعم لبرئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في شكل واضح ضد افتعال مشكلة تمثيل "النواب السنة المستقلين".

وقال "هناك عراقيل غير مبررة وتبيّن أخيراً دخول السنّة المستقلين مما تسبب بالتأخير. هذه تكتكة سياسية تضرب استراتيجيتنا الكبيرة".

وأضاف "نحن نعتمد تمثيل الكتل ضمن معايير محددة وهؤلاء النواب كانوا أفراداً وتجمعوا أخيراً ولم يكونوا كتلة فهل يتمثلون هكذا؟ نحن يهمنا أن يكون رئيس الحكومة قوياً ولا نريد اضعافه لان المسؤولية الملقاة على عاتقه كبيرة ويجب عدم التسبب بهزات له".

التعليقات 1
Missing cimitero 14:43 ,2018 تشرين الثاني 02

aoun's opposed to this block because he worries a similar block could be formed made up of christian mps start demanding a seat from his or bassil's share. they only need to point out to all the times aoun complained about the president's shares and insisted he shouldn't be given any