جلسة تشريعية على وقع جمود حكومي وإقتصادي

Read this story in English W460

عقد مجلس النواب اليوم الاثنين جلسته التشريعية في ظل تأزم ملف تشكيل الحكومة على خلفية "العقدة السنية"، وشهدت الجلسة سجالا بين رئيس المجلس نبيه بري والنائب نجيب ميقاتي الذي انسحب منها غاضبا.

وجاء انسحاب ميقاتي بعد سجال مع بري، حول البنود المتعلقة بالقطاع الاستشفائي. بحسب تقارير إعلامية.

وعقب خروجه من الجلسة، قال أن "تشريع الضرورة يجب أن يعتمد على معايير محددة وواضحة"، معتبرا "أننا أمام سلطة تشريعية كاملة في ظل حكومة تصريف أعمال ناقصة، وبالتالي فإن عامل التوازن في السلطات مغيب وناقص، وهذا ما يدفعنا إلى المطالبة بأن يكون تشريع الضرورة خاضعا لمعايير متوازنة، وهو أمر غير متوافر في ظرفنا الحاضر،".

ولفت الى أننا "أمام سلطة تنفيذية مستقيلة وغير مؤهلة للبحث في مشاريع وإقتراحات القوانين لا تتمتع بصفة الضرورة"، مضيفا "جميعنا يتذكر أن المجلس النيابي كان معطلا في فترات سابقة بفعل إستقالة الحكومات أو تغييب دورها وعدم الإعتراف بها وفي خلال فترة الفراغ الرئاسي".

وتابع "مع إحترامي للرئيس نبيه بري، فإن مجلس النواب لم يبادر إلى تشريع ما هو ضروري وما هو غير ضروري أيضا في حينه".

وأقر مجلس النواب بند تأمين الدواء، وقال وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل خلال مناقشة اقتراح القانون المتعلق بفتح اعتماد اضافي بقيمة 75 مليار ليرة لشراء الدواء: من أين سنأتي بالواردات لتغطية هذا المبلغ وليس هناك في احتياطي الموازنة اي ليرة".

ورد الرئيس بري "قابل ونصف للتطبيق، والحكومة "مجبورة" ان تؤمن الاموال".

وبعد اقرار بند فتح اعتمادات للأدوية، قال وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني، أن "إقرار القوانين المتعلقة بتمويل من الصندوق الاسلامي للتنمية للمستشفيات الحكومية خطوة مهمة جدا لدعم المستشفيات الحكومية تندرج ضمن الخطة المتكاملة التي وضعناها لتطوير القطاع الصحي اللبناني".

وخلال الجلسة، طلب رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري سحب عدد من مشاريع واقتراحات القوانين لدرسها في الحكومة، فيما اعترض نائبا حزب الله حسن فضل لله ونواف الموسوي على سحب مشروع إعفاء السيارات المتضررة من حرب تموز من رسوم السير.

بدوره، رأى النائب نواف الموسوي "الوضع الذي وصلنا إليه اليوم هو نتيجة السياسات الإقتصادية للتي عمدت على تنفيذ مشاريع من دون رقابة، لذا يجب أن تعود الهيئات الرقابية إلى عملها الطبيعي".

مصدرنهارنت
التعليقات 1
Thumb whyaskwhy 19:12 ,2018 تشرين الثاني 12

Good one Berri. If your a Shiite and a follower of Berry Berry then you get a job, a loan and now free meds without paying a cent, why? because of two reasons hes in power and he can do it! you dont have to worry though because you will be involved ...making the payments!