الـ"سي آي إيه" خلصت إلى أن ولي العهد السعودي يقف وراء قتل خاشقجي

Read this story in English W460

نقلت صحيفة "واشنطن بوست" الجمعة عن مصادر مطّلعة لم تُسمّها، أنّ وكالة المخابرات المركزية الأميركية "سي آي إيه" خلُصت إلى أنّ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان هو من أمر بقتل الصحافي جمال خاشقجي في اسطنبول الشهر الماضي.

وهذه المعلومات التي كشفتها الصحيفة التي كان خاشقجي يتعاون معها باستمرار، تُناقض التحقيق السعودي الذي أبعد بالكامل الشّبهات عن ولي العهد في هذه القضية.

ورفضت الـ"سي آي إيه" التعليق لوكالة فرانس برس على هذه المعلومات.

وللتوصّل إلى هذه الخلاصات، أوضحت "واشنطن بوست" أنّ الـ"سي آي إيه" قامت بتقييم معطيات استخبارية عدّة، بينها خصوصًا اتّصال هاتفي بين جمال خاشقجي وشقيق وليّ العهد السعودي الذي يشغل منصب سفير المملكة في واشنطن.

وبحسب "واشنطن بوست"، فقد نصح خالد بن سلمان الصحافيّ الراحل بالتوجّه إلى القنصليّة السعوديّة في اسطنبول للحصول على المستندات التي كان بحاجة إليها، مؤكدًا له أنّه لن يتعرّض لأذى.

وأضافت الصحيفة أنّ خالد بن سلمان أجرى هذا الاتصال بناءً على طلب شقيقه. وأشارت إلى أنّه من غير الواضح ما إذا كان خالد بن سلمان على دراية بأنّ خاشقجي قُتل لاحقًا.

وسارع خالد بن سلمان إلى الردّ عبر تويتر على هذه الاتّهامات التي رفضها بشدّة. وكتب "هذا اتّهام خطير، ويجب ألّا يُترك لمصادر مجهولة"، مُرفقًا تغريدته ببيان قال إنّه أرسله إلى الصحيفة.

وجاء في هذا البيان أنّ "الأمير خالد لم يُناقش في أيّ وقت من الأوقات مع جمال أيّ شيء يتعلّق برحلة إلى تركيا".

من جهتها، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أنّ مسؤولين أميركيين حذّروا من أنّ وكالات الاستخبارات الأميركيّة والتركيّة لا تملك دليلاً واضحًا يربط وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بقضيّة قتل خاشقجي. لكنّ الصحيفة نقلت عن مسؤولين، أنّ الـ"سي آي إيه" تعتقد أنّ الأمير يملك من النفوذ بحيث لا يُمكن أن تكون عمليّة القتل قد تمت بدون موافقته.

وغيّرت السعودية مرارًا وتكرارًا روايتها الرسميّة لجريمة قتل خاشقجي في قنصليّتها في اسطنبول في 2 تشرين الأوّل/أكتوبر.

وبعد أن أكّدت في بادئ الأمر أنّ خاشقجي غادر القنصلية حيّاً، اعترفت الرياض تحت الضغوط بأنّه قُتل في قنصليتها في عمليّة نفّذها "عناصر خارج إطار صلاحياتهم" ولم تكُن السلطات على علم بها.

وفي آخر رواية حول الجريمة أعلنت النيابة العامة السعودية أنّ نائب رئيس الاستخبارات العامّة أحمد العسيري أمر فريقا من 15 عنصرًا بإعادة خاشقجي إلى السعودية "بالرضا أو بالقوة" وقد انتهى الأمر بمقتل الصحافي كاتب مقالات الرأي في صحيفة "واشنطن بوست" وتقطيع جثّته.

وبعد ساعات من طلب النيابة العامّة السعودية إنزال عقوبة الإعدام بحق خمسة من المتّهمين، فرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصاديّة على 17 سعودياً متّهمين بالضلوع في الجريمة، بينهم مقرّبون من وليّ العهد.

التعليقات 9
Thumb janoubi 10:47 ,2018 تشرين الثاني 17

I have no doubt the hezbollah sheep will discredit this report of the CIA like they do when the zionist controlled CIA issues any report.

Thumb thepatriot 10:57 ,2018 تشرين الثاني 17

I would like the CIA to tell us who killed Samir Kassir, Gebran Tueini, who tried to kill May Chidiac!

Thumb justin 13:08 ,2018 تشرين الثاني 17

Thousands of civilians are killed daily by these tyrant regimes, why the fuss about this Khashoggi character?

Thumb justin 15:12 ,2018 تشرين الثاني 17

any links/evidence?

Thumb tric.portugual 17:17 ,2018 تشرين الثاني 17

Just a few members of the Lebanese Resistance murdered by the so called Hezb Allah. They were not killed in firefights they were murdered. Many of these were Shia intellectuals and journalists

Daoud Daoud Amal
Mahmoud Fakih Amal
Hassan Sbeiti Amal
Akl Hamieh Amal
Dr. Hassan Hamdan LCP aka Mahdi Amel
Khalil Naous LCP
Souheil Tawileh LCP
Hussein Mrouweh LCP
Selim Yammout LCP
Dr. Hikmat Al-Amin LCP
Ahmad al-Mir
Michel Yakeb
Et cetera, et cetera, et cetera, et cetera....

Thumb tric.portugual 17:34 ,2018 تشرين الثاني 17

Khashoggi was pro the Muslim brotherhood. He turned on the Saudi regime after the problems between Qatar and KSA especially Mohammed bin Salman started. It's also the reason Turkey and Qatar keep milking the story. Iran is barely interested because they saw Khashoggi as an enemy.

Thumb chrisrushlau 17:58 ,2018 تشرين الثاني 17

We see from these comments why Lebanon does not have a government or rule of law: its elite's members reject the entire concept of law. The good news is that they are feeble and on their way out.

Thumb roflmfao 18:40 ,2018 تشرين الثاني 17

Do we?.. Is my liege starting to use the royal we?.. How thou dost see from these comments why Lebanon does not have a government.. rule of law?.. Who are "its elite's members" who reject the entire concept of law.. can you name them all?.. We the people of Lebanon can see that the only thing that's feeble, your majesty, is your mind.. Don't be on your way out like the elites are.. stick around, your highness.. thou makest us roflmfao..

Thumb ice-man 08:44 ,2018 تشرين الثاني 18

Your conclusions and suspicions are impressive as events turned out. Have you considered being a news analyst on IRNA or Al Manar?