بومبيو وماتيس سيتحدثان عن السعودية أمام مجلس الشيوخ الأميركي

Read this story in English W460

يُخاطب وزيرا الخارجيّة والدفاع الأميركيّان مايك بومبيو وجيم ماتيس مجلس الشيوخ الأميركي الأربعاء بشأن المملكة العربية السعودية التي تُشكّل مصدر قلق لدى الطبقة السياسيّة الأميركيّة، بحسب ما ذكر الإثنين مصدر في مجلس الشيوخ.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجيّة في مجلس الشيوخ السناتور بوب كوركر للصحافيّين إنّ من المتوقّع أن يتحدّث الوزيران خلال جلسة مغلقة للمجلس.

وهذا السناتور الجمهوري المنتقد لدونالد ترامب قال أيضًا إنّه يأمل في حضور مديرة وكالة المخابرات المركزيّة الأميركيّة "سي آي إيه" جينا هاسبل، وذلك في وقت كان الرئيس الأميركي قد شكّك في استنتاجات وكالة الاستخبارات والتي مفادها أنّ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان هو من أمر بقتل الصحافي جمال خاشقجي في اسطنبول أوائل تشرين الأوّل المنصرم.

واعتبر كوركر في هذا السياق أنّ من المهمّ "الاستماع إلى الإدارة حول الاتّجاه الذي تتّخذه الأمور". وكان كوركر اتّهم البيت الأبيض الأسبوع الماضي بأنه أصبح "شركة علاقات عامة لولي عهد المملكة العربية السعودية".

وتأتي مداخلة كلّ من بومبيو وماتيس، في وقت يستعدّ السناتور بيرني ساندرز لإعادة تقديم مشروع قرار لوقف المساعدات العسكريّة الأميركيّة للتحالف الذي تقوده السعوديّة ضدّ المتمرّدين الحوثيّين في اليمن.

وكانت مبادرة أولى قد فشلت في آذار، لكنّ كوركر يعتقد أنّ نتيجة تصويت مجلس الشيوخ قد تكون مختلفة هذه المرّة. وقال كوركر "لديّ فكرة جيّدة عمّا يظنّه الناس عن السعودية في الوقت الحالي، ويمكنني القول إنّ الوضع مختلف جدًا جدًا" عمّا كان عليه في آذار.

التعليقات 0