مدع عام تركي يريد توقيف اثنين من المقربين من ولي العهد السعودي على خلفية قضية خاشقجي

Read this story in English W460

طلب مدع عام تركي إصدار مذكرتي توقيف بحق اثنين من المقربين من ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان في إطار التحقيق في قضية قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي بحسب طلب النيابة الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس الأربعاء.

وطلب مكتب مدعي عام اسطنبول الثلاثاء إصدار مذكرتي توقيف بحق أحمد عسيري وسعود القحطاني للاشتباه بانهما "ضمن المخططين" لجريمة قتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول في 2 تشرين الاول.

والمشتبه بهما السعوديان كانا مسؤولين كبيرين مقربين من ولي العهد السعودي قبل أن تتم إقالتهما في تشرين الاول بعدما أقرت الرياض بعد نفي طويل، بان خاشقجي قتل داخل القنصلية السعودية في اسطنبول.

وأقالت السعودية في 20 تشرين الاول اللواء أحمد عسيري الذي كان نائبا لرئيس الاستخبارات العامة السعودية وسعود القحطاني "رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز" من منصبيهما.

وطالب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عدة مرات بتسليم اشخاص مشبوهين موقوفين في السعودية، لكن بدون الاستجابة لطلبه حتى الان.

وتصر الرياض على أن تجري أي محاكمة في السعودية. والشهر الماضي أعلن النائب العام السعودي توجيه التهم الى 11 شخصا وطلب عقوبة الاعدام لخمسة منهم.

ورأى مسؤول تركي كبير مقرب من التحقيق، أن طلب المدعي العام في اسطنبول يدل على أنه بالنسبة لانقرة "السلطات السعودية لن تتحرك بشكل رسمي ضد هذين الشخصين".

وأضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه أن طلب المدعي العام بخصوص المشتبه بهما واعتبارهما "ضمن المخططين" يعني أن "اللائحة الحالية ليست بالضرورة نهائية".

وأدت هذه القضية الى المساس بصورة السعودية في العالم وخصوصا صورة ولي العهد السعودي الذي ينفي أي مسؤولية في جريمة قتل الصحافي.

لكن الصحافة التركية ومسؤولين أتراكا يرفضون الكشف عن اسمائهم غالبا ما أشاروا الى أنه يقف وراء الأمر بتنفيذ العملية.

ورغم تأكيد الرئيس الاميركي دونالد ترامب دعمه لولي العهد، أعلن سناتوران جمهوريّان أميركيّان بارزان الثلاثاء إنّه "لا يوجد أدنى شك" لديهما بأنّ ولي العهد السعودي متواطئ في مقتل خاشقجي.

التعليقات 7
Thumb lubnani.masi7i 12:52 ,2018 كانون الأول 05

When an absolute tyrant champions the cause of justice, the world stands in shock and disbelief.

Missing ArabDemocrat.com 14:23 ,2018 كانون الأول 05

What a hypocrite! The Assad regime crimes are worse hundred fold than that of the Saudi regime and you support it. The Iranian regime executed far more dissidents than the Saudi regime and yet you support it.

Missing ArabDemocrat.com 14:23 ,2018 كانون الأول 05

What a hypocrite! The Assad regime crimes are worse hundred fold than that of the Saudi regime and you support it. The Iranian regime executed far more dissidents than the Saudi regime and yet you support it.

Thumb enterprise 02:53 ,2018 كانون الأول 06

Your hypocrisy is repulsive!

Thumb enterprise 03:05 ,2018 كانون الأول 06

lol@the shia talking about criminal sect!!!

Thumb doodle-dude 09:06 ,2018 كانون الأول 06

lol @ "I'm Christian not Shia, a sympathizer only"

Thumb ice-man 03:15 ,2018 كانون الأول 06

@iranioresilient

you seem like a nice guy; I hope you are not sectarian.