سلامة: تحديد حجم رزمة الإسكان سيتم قبل نهاية السنة

W460

أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أنه ثمة رزمة جديدة للقروض السكنية خلال الـ2019، لافتا الى انها ستحدد قبل نهاية السنة.

"ونفى سلامة في افتتاح الحفل الثامن لـSocial Economic Award (SEA 2017) الذي أقامته شركة "فيرست بروتوكول" في كازينو لبنان، أن يكون مصرف لبنان أوقف القروض السكنية، قائلا "هذا كلام غير صحيح".

وأوضح "لقد دعمنا خلال الـ2018، ما يساوي 800 مليون دولار من القروض السكنية"، معلنا في هذا الاطار أن "ثمة رزمة جديدة خلال الـ2019، وبقدر الإمكانات التي يحددها الوضع النقدي تفاديا لرفع التضخم الذي تجاوز الـ7%".

وأضاف "تحديد حجم الرزمة سيتم قبل نهاية السنة من قبل المجلس المركزي لمصرف لبنان".

واكد سلامة "ان مصرف لبنان سيبقى منخرطا في مشاريع المسؤولية الاجتماعية"، مشددا على أن "لا خوف على لبنان بسبب ثروته البشرية وبسبب اللبنانيين المقيمين والمغتربين الذين ما زالوا متعلقين به".

يشار الى أن المصرف المركزي علق منذ مطلع العام منح قروض سكنية مدعومة لذوي الدخل المحدود، في خطوة يثير استمرارها المخاوف ازاء أزمة سكن خصوصاً في صفوف الشباب وكذلك تراجع الطلب المتباطىء أساساً.

وتزامن رفع الدعم عن القروض السكنية مع ارتفاع معدلات الفوائد المصرفية، جراء عدم الاستقرار السياسي مع الفشل في تأليف حكومة منذ ستة أشهر، والمخاوف من انهيار سعر صرف الليرة اللبنانية. وتتخطى نسبة الفوائد راهناً 10 في المئة، الأمر الذي يخفف من الاقبال على الاقتراض.

وأدى توقف القروض السكنية الى شلل في القطاع العقاري في بيروت وكافة المناطق اللبنانية.

التعليقات 0