استراليا تدعو مواطنيها الى الحذر قبل قرار حول القدس

Read this story in English W460

دعت الحكومة الاسترالية التي تستعد للاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، الجمعة مواطنيها الذين يسافرون الى إندونيسيا المجاورة، الى الحذر خشية عمليات انتقامية.

وقالت وزارة الخارجية الاسترالية في تحذير لمواطنيها إن "تظاهرات حصلت في الاسابيع الاخيرة حول سفارة استراليا في جاكرتا وقنصلية استراليا العامة في سورابايا".

وأضافت أن هذه التظاهرات "قد تستمر" داعية مواطنيها الى "التحلي باكبر قدر من الحذر".

ويرجح ان يعلن رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون السبت الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، احتذاء بالرئيس الاميركي دونالد ترامب، وفق ما قال مسؤولون أستراليون لفرانس برس، لكنهم أوضحوا أن هذه الخطوة قد يتم تعديلها.

ويطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة، لكن ترامب اعترف بالقدس عاصمة لاسرائيل في السادس من كانون الاول/ديسمبر 2017 قبل أن ينقل سفارة الولايات المتحدة اليها من تل أبيب.

وتزامنت الخطوة مع مواجهات دامية بين الفلسطينيين والجيش الاسرائيلي على حدود قطاع غزة قتل خلالها 62 فلسطينيا على الاقل بنيران اسرائيلية.

لكن موريسون لن ينقل سفارة بلاده الى القدس بسبب الكلفة المالية وخشية التداعيات الامنية.

ويخشى موريسون هزيمة انتخابية العام المقبل ويحاول عبر هذه الخطوة اجتذاب الناخبين اليهود والمسيحيين المحافظين ونيل رضى البيت الابيض.

لكن هذا القرار يهدد بتصعيد التوتر. وصرح السفير الفلسطيني في استراليا عزت عبد الهادي لفرانس برس أنه في حال اتخذت استراليا هذه الخطوة فإن الحكومة الفلسطينية ستدعو الدول العربية والاسلامية الى "سحب سفرائها" و"اتخاذ تدابير مقاطعة اقتصادية".

وسبق أن أعربت الحكومة الاندونيسية عن استيائها هذا العام مما تعتزم استراليا القيام به، وعلقت مشروع اتفاق تجاري بين البلدين.

التعليقات 2
Missing phillipo 10:54 ,2018 كانون الأول 14

So Australia is to recognise Jerusalemas the capital of Israel, but keep its embassy in Tel Aviv,
I wonder what the Australians would say if a foreign country said, we recognise Canberra as the capital of Australia, but our embassy will be in Sydney.

Thumb Southern...... 11:27 ,2018 كانون الأول 14

Australia knows that Jerusalem is an occupied arabic Palestinian city..... he's trying to play the fool like Trump does.. the Plaiastinas revolt begins in west bank too... wait and see!