مبعوث أميركي: هدفنا ليس "التخلّص من الأسد"

Read this story in English W460

أعلن المبعوث الأميركي إلى سوريا جيمس جيفري الإثنين أنّ بلاده لا تسعى إلى "التخلّص" من الرئيس بشّار الأسد لكنّها بالمقابل لن تموّل إعادة إعمار هذا البلد إذا لم يتغيّر نظامه "جوهرياً".

وقال جيفري إنّ نظام الأسد يجب أن يوافق على "تسوية" إذ إنّه لم يحقّق انتصاراً تامّاً بعد سبع سنوات من الحرب في ظلّ وجود 100 ألف مسلّح مناهض لنظامه على الأراضي السورية.

وأضاف خلال مؤتمر في مركز "أتلانتيك كاونسل" للأبحاث في واشنطن "نريد أن نرى نظاماً مختلفاً جوهرياً، وأنا لا أتحدّث عن تغيير النظام. نحن لا نحاول التخلّص من الأسد".

وإذ لفت المسؤول الأميركي إلى أنّ كلفة إعادة إعمار سوريا تتراوح بحسب تقديراته بين 300 و400 مليار دولار، جدّد التحذير الغربي المعتاد لدمشق ومفاده أنّ الدول الغربية لن تساهم في تمويل إعادة الإعمار إذا لم يتمّ التوصّل إلى حلّ سياسي يقبله الجميع ويترافق مع تغيير في سلوك النظام.

وقال جيفري إنّ "الدول الغربية مصمّمة على عدم دفع أية أموال لهذه الكارثة طالما ليس لدينا شعور بأنّ الحكومة مستعدّة لتسوية، لتجنّب فتح الباب أمام أهوال جديدة في السنوات المقبلة".

وفي السنوات الأولى للحرب في سوريا دأبت إدارة الرئيس الديموقراطي السابق باراك أوباما على مطالبة الرئيس السوري بشّار الأسد بالرحيل عن السلطة، لكن مع مرور الوقت واشتداد الحرب تغيّر هذا الموقف بعض الشيء، أقلّه في الشكل، إذ بدا أنّ واشنطن وضعت هذه الأولوية جانباً.

ولكنّ التغيّر في الموقف الأميركي بدا جلياً مع تولّي الرئيس الجمهوري دونالد ترامب السلطة في مطلع 2017 إذ لم يعد رحيل الرئيس السوري أولوية لواشنطن التي باتت تقول إن مصير الأسد يجب أن يقرّره "الشعب السوري".

غير أنّ واشنطن لم تخفِ يوماً، ولا سيّما في الأشهر الأخيرة، أنّها تفضّل رحيل الرئيس السوري، ملمّحةً إلى أنّ تنظيم انتخابات رئاسية حرّة حقّاً، يشارك فيها كلّ ناخبي الشتات السوري، ستكون نتيجتها حتماً رحيل الأسد إذا ما جرت في نهاية عملية سلام ترعاها الأمم المتحدة.

ولإدارة ترامب مطلب رئيسي آخر في سوريا هو رحيل الإيرانيين الذين يدعمون الرئيس الأسد.

التعليقات 6
Thumb thepatriot 10:20 ,2018 كانون الأول 18

This is very bad news... how can the world accept that this brutal tyrant keeps the power... disgusting! Can we not find one independent, clean, strong leader in Syria?

Thumb Mystic 17:27 ,2018 كانون الأول 18

The real tyrants are the Americans Western leaders and all the Gulf nations plus Turkey, after all that funding in the destruction of Syria, they will not even aid in rebuilding it.

Just because they wanted Syria to be destroyed, they got what they wanted only thing they did not achieve was Assads ouster.
Good thing Assad won, because the Salafis will have to think twice before ever making such a "revolution" again.

Salafism is extinct outside of Idlib, nobody dares to play caliphate anymore, only in the West the Salafis can speak freely.

Missing ysurais 12:59 ,2018 كانون الأول 18

no better than Basho, look at this beautiful smile.. at least a strong man, clean, decent, all the good stuff in him..lol

Thumb thepatriot 20:04 ,2018 كانون الأول 18

ps: Oil reserves in Syria 2,5 B... in Iraq... 140B!!

Thumb doodle-dude 05:57 ,2018 كانون الأول 19

lol@the 'Christian shia Western'

Thumb chrisrushlau 18:41 ,2018 كانون الأول 19

Racism is not just a cancer in a state's legal system. It is a rot in a racist's mind. Look at US/EU support for the Kingdom of Saudi Arabia, whose official religion is takfirism, the very ideology of the Islamic State, and yet, because the KSA keeps Arabs in line and battles democratic (by comparison) Iran, so racist Israel can survive, that KSA extremism is okay. KSA is as much a victim of US/EU/Israeli racism as the direct victims, like Lebanon, Syria, and Yemen, are. EU ambassador Lassen: Lebanon's "stability and security". Hah!