العثور على الصندوق الأسود الثاني للطائرة التي تحطمت في اندونيسيا في تشرين ألأول

Read this story in English W460

أعلنت السلطات الإندونيسية الإثنين أن الغطاسين عثروا على الصندوق الأسود الثاني للطائرة التي تحطمت قبالة سواحل إندونيسيا في 29 تشرين الأول الماضي، ما أدى إلى مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 189.

وقال مسؤول لجنة سلامة النقل هاريو ساتميكو لوكالة فرانس برس "عثرنا على صندوق التسجيل حوالى الساعة التاسعة (02,00 ت غ)".

ويفترض أن تساعد تسجيلات اتصالات الطاقم المحققين الذين يسعون إلى معرفة سبب تحطم طائرة البوينغ 737، التابعة لشركة الطيران "لايون اير" وتحطمت في البحر بعد 13 دقيقة على إقلاعها من جاكرتا.

وكانت طائرة "البوينغ 737 ماكس 8" متوجهة إلى بانغال بينانغ وتقل 189 شخصا بين مسافرين وأفراد الطاقم، لم ينج منهم أحد.

وكان عثر على الصندوق الأول الذي يتضمن تسجيلات المعطيات التقنية للرحلة، بعيد تحطم الطائرة. وقد كشف عن وجود مشاكل مرتبطة بالسرعة.

وقال ايسوارتو مسؤول فريق البحث في شركة "لايون اير" إن الصندوق الأسود الثاني عثر عليه على بعد عشرة أمتار عن الصندوق الأسود الأول.

وكان محققو إندونيسيون ذكروا في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر أنه لم يكن ينبغي السماح للطائرة بمواصلة الطيران بعد أن واجهت مشكلة تقنية خلال الرحلة السابقة وأشاروا إلى سلسلة ثغرات لدى الشركة.

وقال المسؤول في هيئة سلامة النقل المكلفة التحقيق نوركاهيو اوتومو حينذاك "أثناء الرحلة بين دينباسار وجاكرتا" التي سبقت الرحلة التي تحطمت الطائرة خلالها، "واجهت الطائرة مشكلة تقنية لكن الطيار قرر مواصلة الطيران".

والصندوقان الأسوادن مصممان لمقاومة الحرارة العالية وأعماق البحار ويمكنهما كشف حوالى تسعين بالمئة من أسباب حوادث تحطم الطائرات.

وبعدما انتهت عمليات البحث من قبل الوكالات الحكومية وبطلب من العائلات خصصت شركة الطيران "لايون اير" الإندونيسية حوالى 2,6 مليون دولار لاستخدام سفينة هولندية هي "ام بي في ايفرست" لمواصلة عمليات البحث.

وتقدمت عائلات نحو ثلاثين من الضحايا بدعاوى ضد بوينغ بعد الحادث.

التعليقات 1
Thumb chrisrushlau 17:10 ,2019 كانون الثاني 14

The Boeing 737 MAX apparently had software in its automatic flight control system that caused the aircraft to go into a dive. When the airspeed indicator indicated to the computer that the aircraft was going too slowly to maintain level flight (risking a stall of the lift surfaces leading to an out-of-control spin), the computer put the jet into a dive, in order to pick up airspeed.