هيل يستكمل جولته في لبنان ويلتقي باسيل والرؤساء الثلاثة

Read this story in English W460

استكمل نائب وزير الخارجية الاميركية السفير ديفيد هيل جولته الاثنين في لبنان، والتقى الرؤساء الثلاثة ووزير الخارجية جبران باسيل.

وأبلغ رئيس الجمهورية ميشال عون السفير هيل، خلال استقباله له في قصر بعبدا، في حضور السفيرة الاميركية اليزابيت ريتشارد، انه "كلما دعمت الولايات المتحدة عملية السلام العادل والشامل في منطقة الشرق الاوسط، كلما ارتاح الوضع في لبنان وترسخ الهدوء على الحدود الجنوبية".

وأكد "ان عملية ترسيم الحدود في الجنوب تأخرت، لكننا نأمل ان تستأنف قريبا".

وشكر الرئيس عون "الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الاميركية للجيش اللبناني الذي يقوم بدوره في حفظ الامن والاستقرار في لبنان"، لافتا الى "ان الاسباب التي جعلت لبنان يواجه صعوبات اقتصادية ومالية من بينها الازمة العالمية والحروب في الجوار ولا سيما الحرب السورية، وتدفق النازحين السوريين اليه".

وقال: "ان لبنان في صدد اجراء اصلاحات مالية واقتصادية من خلال تعزيز القطاعات الانتاجية اضافة الى تفعيل عملية مكافحة الفساد".

وكان السفير هيل أطلع الرئيس عون على اهداف جولة وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو في عدد من دول المنطقة، وشرح موقف بلاده من التطورات وخصوصا في سوريا، مؤكدا دعم بلاده للبنان في المجالات كافة.

ثم التقى هيل وزير الخارجية جبران باسيل، واستمر اللقاء بحسب الوكالة الوطنية للاعلام حوالى الساعة، وكانت جولة أفق شاملة للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

وأبلغ الجانب اللبناني الجانب الاميركي أن "لبنان مهتم بالانخراط في اعادة اعمار سوريا، ولا بد من مراعاة ذلك. وفي ما يخص التطورات على الحدود مع اسرائيل، ان لبنان متمسك بحدوده".

وأبلغ الاميركيين انه "لا يفرط بذرة منها، لكنه يعتبر ان التطورات قد تشكل فرصة للتوصل الى اتفاق بإشراف الأمم المتحدة يعيد للبنان كامل حقوقه ويمنع تدهور الاوضاع على الحدود".

بعد زيارة الخارجية، زار هيل عين التينة والتقى رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي توقف امام "التمادي الإسرائيلي بالخروقات والإنتهاكات اليومية للقرار 1701، وتجاوزه لقوات "اليونيفيل" واللجنة الثلاثية بالإعتداء على الخط الأزرق والأراضي اللبنانية".

وشدد مرة اخرى على "الحل السياسي في سوريا، وضرورة إستعادة العلاقات اللبنانية - السورية لطبيعتها على الصعد كافة".

كذلك، زار هيل بيت الوسط حيث التقى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، وتناول اللقاء استعراض آخر المستجدات السياسية في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وكان هيل التقى رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو قبل أن يلتقي أمس الاحد قائد الجيش العماد جوزيف عون.

مصدرنهارنت
التعليقات 3
Thumb ___flamethrower___ 13:46 ,2019 كانون الثاني 14

Never has Lebanon known or seen a president who likes to hold talks as much as this one, ever!

Thumb roflmfao 16:15 ,2019 كانون الثاني 14

After taking this picture.. a confused President Aoun.. looked at the lady standing on his left.. and asked.. "Mireille.. is this my new son in law?".. seeing the puzzled look on ambassador Richard's face.. and in an attempt to reassure her.. the President continued.. "no no dear.. you have my blessings.. he's much much better than Roy".. that's when the real Mireille Aoun.. together with the other two presidential advisers cum daughters.. in a well drilled maneuver.. burst into the room.. picked up the president by his extremities.. and whisked him into a dark secret room... An impressed Hale asked.. what was that!!.. did they get Navy SEAL training?!..

Thumb galaxy 16:20 ,2019 كانون الثاني 14

lol