رسالة من الحريري الى روحاني: للافراج عن زكا

Read this story in English W460

سلم رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري سفير ايران في لبنان مذكرة موجهة الى الرئيس الايراني حسن روحاني تطالبه بالافراج عن اللبناني نزار زكاالموقوف منذ العام 2015 في طهران.

وسلم الحريري الرسالة خلال لقائه بالسفير الايراني اليوم الثلاثاء في بيت الوسط.

وكان زكا توجه منذ فترة برسالة الى الدولة اللبنانية يطالبها بالتحرك لدفع ايران الى الافراج عنه، قبل أن تعلن أسرته الشهر الفائت انها فقدت الاتصال معه.

ولم تنجح الوساطات بالافراج عنه. وآخر اللقاءات معه عقدها المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في ايران منذ أشهر.

وكانت السلطات الإيرانية حكمت على زكا الذي كان يقيم في الولايات المتحدة الاميركية بالسجن لمدة عشر سنوات مع غرامة مالية قدرها 4.2 ملايين دولار، بعد إدانته بالتعاون ضد إيران.

وأدين زكا بموجب المادة 508 من قانون العقوبات الإيراني التي تنص على السجن لما يصل إلى عشر سنوات لأي شخص يتعاون مع دولة أجنبية ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية. وكان زكا قد أوقِف في طهران في 18 أيلول 2015، بعد مشاركته في مؤتمر بناءً على دعوة مسؤولة حكومية إيرانية.

وهو كان قد زار طهران سابقاً، وشارك في مؤتمرات تختص بقضايا المعلوماتية والانترنت. واكتفى الإيرانيون حينها بالقول إنه مشتبه فيه بالتجسس، وأشيع أن توقيفه متصل بكونه كان يعدّ العدة، مع شخصيات إيرانية معارضة، لبدء موجة احتجاجات في إيران، لمواجهة مشروع الحكومة إنشاء شبكة إنترنت خاصة بها، مستقلة عن الشبكة العالمية.

وشغل زكا منصب الأمين العام لـ"المنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات ــ إجمَع" في لبنان، وكان ناشطاً في "المجتمع المدني" في المجال المسمّى "حرية الانترنت" تحديداً.

مصدرنهارنت
التعليقات 2
Thumb justin 15:08 ,2019 كانون الثاني 15

بالفيديو: حزب الله يشرف على تدريب “الزينبيات”

https://www.lebanese-forces.com/2019/01/15/hezbollah-858/

Thumb s.o.s 15:29 ,2019 كانون الثاني 15

Rouhani and the minister who invited Zakka in Iran are powerless. I’ve seen many interviews where they claim the unelected religious terrorists control nizar’s fate, not the government officials.

A new revolution is long overdue in Iran.