الحريري: لازالة كل الحدود بين الدول العربية للتعاون في كافة المجالات

Read this story in English W460

شدد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري على ضرورة إزالة كل الحدود بين الدول العربية، مؤكدا أهمية التحرك في كافة المجالات الصناعية والتجارية.

وقال خلال كلمة ألقاها خلال إفتتاح منتدى قطاع الخاص العربي الاربعاء "إن أهمية هذا المنتدى تكمن في كونه سيناقش المحاور الأساسية للقمة التي ستنعقد هذا الأحد، كما أن التوصيات التي ستنتج عنه سيتم رفعها مباشرة إلى مؤتمر القمة".

وأمل الحريري في أن أن "تكون قمة ناجحة، تحاكي تطلعات شعوبنا في المرحلة المقبلة، خصوصا وانها القمة التنموية العربية الأولى التي تنعقد بعد اطلاق الأمم المتحدة أهداف التنمية المستدامة في العام 2015"، متمنيا أن "ينتج عن هذه القمة توصيات عملية تفعل التعاون وترفع مستوى المعيشة للمواطن العربي في كافة دولنا".

وأكد انه "يجب علينا ازالة كل الحدود التي هي ليست حدودا فعلية بين دولنا العربية، ليتمكن المواطن العربي من العمل والتحرك في مختلف المجالات الصناعية والتجارية بين كل الدول العربية".

وأضاف "لقد تكلمنا كثيرا عن هذا الموضوع وقد آن الاوان لتطبيقه عمليا، فكفانا اطلاق نظريات، علينا ان نبدأ بالعمل الفعلي.هناك كثير من الدول بدأت تدرك ان العالم العربي هو كنز ويجب علينا ان نستثمر فيه ونظهره ونبرهن للجميع ما يمكن للعالم العربي ان يقوم به تجاريا واقتصاديا".

وتطرق الحريري أيضا الى دور المرأة في العالم العربي، قائلا "هي نصف هذا العالم، ولكن كيف تمثله في السياسة والاقتصاد؟".

ورأى أن "اقتصادنا لا يمكن ان يكتمل اذا لم تشارك المرأة العربية في كل قطاعات الدولة، أكان في السياسة او الاقتصاد او أي قطاع آخر"، مؤكدا أن "المرأة باستطاعتها ايضا ان تخفف من النزاعات السياسية ونحن نرى اليوم كم سيدة تبوأت مراكز مهمة كرئيسة جمهورية او حكومة".

مصدرنهارنت
التعليقات 1
Thumb whyaskwhy 17:37 ,2019 كانون الثاني 16

Regretful but like the divided Libyans and their brothers in the Arab league can do diddly about it. In reality Libya like Lebanon has no power to do much of anything, Iran and Syria call the shots in Beirut and anything that happens in the region. Hariri is also in the same boat he has to take orders locally from the Kizballah offices and KSA has no on the matter either they simply pay their share of the Leagues billing.