4 رؤساء فقط سيحضرون "قمة بيروت" واتهامات لواشنطن بمحاولة إفشالها

Read this story in English W460

بعد إعلان ليبيا مقاطعة القمة العربية الاقتصادية التي ستنعقد في بيروت بعد أيام، كرت سبحة المعتذرين عن المشاركة، إذ تبلغ أن عدد الرؤساء الذين سيحضرون لا يتجاوز الاربعة، الامر الذي فسرته تقارير بأنه محولات أميركية لافشال القمة.

وبحسب صحيفة "الاخبار" إن الدول الاربعة التي أبلغت لبنان مشاركتها في القمة مرشحة للتناقص.

ومن المعتذرين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إذ أعلنت مصر إيفاد رئيس الوزراء لتمثيلها. ثمّ انضم الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى قائمة المُعتذرين، فبحسب بيان للرئاسة يومَ أمس الاربعاء "تسلّم الرئيس ميشال عون، رسالة من نظيره الفلسطيني تضمنت اعتذاره عن عدم تمكنه من الحضور نظراً لوجوده في نيويورك لرئاسة مجموعة الـ77 + الصين، وقد كلّف رئيس الحكومة الفلسطينية الدكتور رامي الحمدالله رئاسة الوفد المُشارك".

كذلك فعل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بحسب ما كشفت "الاخبار".

وقد ربطت مصادر سياسية معنية بالقمة اعتذاره بـ"أزمة مشاركة ليبيا في القمة، وجولة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في المنطقة، وسعي أميركي لعدم تأمين مشاركة وازنة في القمة الاقتصادية، في إطار قرار واشنطن تكثيف الضغوط على لبنان. وهو القرار الذي ظهر جلياً في مواقف وكيل وزير الخارجية الأميركي ديفيد هيل في زيارته الأخيرة لبيروت".

وفيما تداولت معلومات عن مغادرة الوفد القطري الذي أتى لحضور القمة، تبيّن أن المغادرين هم "حاشية الأمير"، وحلّ مكانهم وفد آخر من 4 أشخاص يترأسه مسؤول في وزارة المالية لتمثيل قطر في القمة.

وبذلك يكون رؤساء الدول العربية المؤكّد حضورهم حتى الآن هم: أمير الكويت صباح الجابر الصباح، الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، والرئيس العراقي برهم صالح.

وقالت مصادر مُتابعة للتحضير للقمّة للصحيفة عينها، إنّ موضوع مشاركة ليبيا في القمّة، والأزمة الداخلية التي نتجت من ذلك، ولا سيّما حرق العلم، أثّرت كثيراً في مشاركة الرؤساء العرب فيها.

مصدرنهارنت
التعليقات 2
Thumb justice 10:54 ,2019 كانون الثاني 17

Al Akhbar is the scum of journalism. Of course it is the U.S that pressured Berri and his thugs to threaten civil unrest if Libya attended. The same U.S who paid the Amal thugs to take down the Libyan flag and burn it. The very same U.S that demanded Syria's participation in the summit.

Missing cedars 13:57 ,2019 كانون الثاني 17

Why thugs were not arrested by the Lebanese internal security?