جعجع وباسيل يستذكران "المصالحة" رغم الخلافات بينهما

Read this story in English W460

استذكر رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع ووزير الخارجية جبران باسيل المصالحة التاريخية التي حصلت بين "حزب القوات" و"الوطني الحر" في العام 2016.

وغرد باسيل على "تويتر" وقال "في السياسة الكثير يتبدّل، أما المصالحة فهي فعلٌ وجداني أنجزناه معاً نحن والقوات اللبنانية وهو أسمى من كل الاتفاقات".

وأضاف "تحية لأرواح كل الشهداء ولهم نقول ان لا عودة عن المصالحة، بل للعودة الى اتفاقنا وروحيّته... ويبقى ان التنافس الديمقراطي لازم، ولازم ان يقوّينا لا ان يُضعفنا".

بدوره، نشر جعجع صورة تجمعه مع رئيس الجمهورية ميشال عون والنائب ابراهيم كنعان ووزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي، مرفقا إياها بجملة "مصالحة تاريخية من أجل المستقبل".

يذكر أن في العام 2016 طوى "القوات" و"الوطني الحر" صفحة خلافات تاريخية دامت قرابة الثلاثة عقود بينهما. ووقع الطرفان اتفاقا تاريخيا عرف بـ"اتفاق معراب" تبنى اثره جعجع ترشيح عون لرئاسة الجمهورية، الا أن الخلافات عادت بين الطرفين الذين نعيامنذ فترة الاتفاق السياسي بينهما.

ولم يتحالف التيار مع القوات خلال الانتخابات النيابية عام 2018، ونشب خلاف بين وزرائهم في الحكومة حول عدة ملفات أبرزها ملف بواخر الكهرباء. ومؤخرا تصاعدت وتيرة الخلاف على الحصص الحكومية قبل التوصل الى تسوية فيما خص حصة "القوات".

مصدرنهارنت
التعليقات 0