نتانياهو يعلن اعادة العلاقات الدبلوماسية بين اسرائيل وتشاد

Read this story in English W460

أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال زيارة يقوم بها إلى نجامينا الأحد استئناف العلاقات الدبلوماسية بين بلاده وتشاد الدولة الافريقية ذات الغالبية المسلمة، حسبما افاد مكتبه في القدس.

وقال البيان إن نتانياهو "والرئيس التشادي إدريس ديبي إتنو أعلنا استئناف العلاقات الدبلوماسية بين تشاد وإسرائيل" بعد ان قطعتها نجامينا عام 1972.

وتابع البيان أن "الجانبين يعتبران استئناف العلاقات مفتاحا للتعاون المستقبلي لصالح البلدين".

وكتب نتانياهو على تويتر أن الإعلان "لحظة تاريخية". وهو يسعى إلى تحسين العلاقات مع الدول في العالمين العربي والإسلامي. وقال إنه يتوقع المزيد من مثل هذه الإنجازات الدبلوماسية قريبا.

وتأتي زيارته التي تستمر يوما واحدا في أعقاب زيارة قام بها ديبي في تشرين الثاني/نوفمبر إلى إسرائيل.

وقد رفض الرجلان آنذاك التعليق على ما إذا كانت محادثاتهما تضمنت صفقات أسلحة.

تقول مصادر أمنية تشادية إن البلاد حصلت على معدات إسرائيلية للمساعدة في محاربة المتمردين في شمال البلاد.

وتشاد واحدة من عدة دول أفريقية تشارك في عمليات مدعومة من الغرب ضد جماعة بوكو حرام والجهاديين من تنظيم الدولة الإسلامية.

وكانت ضغوط مارستها دول مسلمة في أفريقيا بسبب الحروب العربية الإسرائيلية في عامي 1967 و 1973 اسفرت عن قرار عدد من الدول الإفريقية بقطع العلاقات مع اسرائيل.

لكن في السنوات الأخيرة، اشارت إسرائيل الى احتمالات التعاون في مجالات الأمن والتكنولوجيا والزراعة وغيرها من اجل تحسين العلاقات مع القارة.

وديبي احد أقدم الحكام في افريقيا. فقد تولى السلطة في الدولة القاحلة الفقيرة عام 1990 وفاز بولاية خامسة متنازع عليها في نيسان/ابريل 2016 لقيادة البلد الذي يسكنه نحو 15 مليون نسمة.

التعليقات 1
Thumb chrisrushlau 18:21 ,2019 كانون الثاني 21

In a move calculated to provoke some unrest among Chad's international supporters, Deby has asked Agence France Presse to take over supervision of Chad's fledgling educational and mass media operations. Some twelve percent of Chad's population speak some version of French, not including the six Foreign Legionnaires based out of the capital city, Hilton Head Resorts. Four of the six speak some form of French, and two of them are literate in the language.