لازاريني: لبنان واسرائيل لا يريدان حربا والحدود بينهما الاكثر استقرارا

Read this story in English W460

أكد المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية لدى لبنان فيليب لازاريني أن الحدود اللبنانية مع إسرائيل هي من أكثر المواقع استقراراً في الشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة، مؤكدا أن الطرفين (لبنان وإسرائيل) لا يريدان الحرب.

وقال لازاريني في حديث لـ"الشرق الأوسط" إن الأمر الجيد في الحدود الجنوبية يتمثل في أن الطرفين لا يريدان الحرب حتى الآن، مضيفاً: "ما دام أنه لا أحد يريد الحرب، فهذا يعني انتفاء حدوثها، وعلينا البناء على ذلك".

وذكر أنه "خلال السنوات القليلة الماضية، قدمت الأمم المتحدة تقاريرها لمجلس الأمن بشكل دوري، وقالت إن المخاطر الأساسية تتمثل بخطر سوء التقدير، أي أن تخرج الأمور عن السيطرة فجأة".

لكنه أكد أنه لا مصلحة لأحد في التصعيد و"لهذا السبب أنا أعتقد أن علينا أن نعمل على معالجة الأمور باستمرار، بما يتخطى تركها تتصاعد".

ولفت الى أن "ملف الأنفاق يقترب من أن يكون سوء تقدير، وهو ما يتطلب انتباهاً جماعياً للتأكد من عدم الاتجاه إلى تلك المنطقة من الخطر"، مشددا على أن الحدود الجنوبية هي واحدة من أكثر المناطق استقراراً في الشرق الأوسط منذ أكثر من 12 عاماً، أي منذ إصدار القرار الدولي (1701)، آملاً أن يستمر الوضع كذلك.

وتوتر الوضع الأمني على الحدود الجنوبية في كانون الاول الماضي إثر إطلاق إسرائيل معركة "درع الشمال" الهادفة إلى تدمير أنفاق حزب الله، ما استدعى استنفاراً عسكرياً على جانبي الحدود، تبعه باستئناف القوات الإسرائيلية بناء جدار إسمنتي في نقاط حدودية متحفّظ عليها، ما زاد التأزم في المنطقة.

مصدرنهارنت
التعليقات 1
Thumb chrisrushlau 18:34 ,2019 كانون الثاني 31

Israel left Lebanon in 2006 out of the kindness of its heart? Not because of RPG-29's? And are you threatening the resistance with extermination? You might very quickly find yourself doing it all by yourself.