الحريري يتلو البيان الوزاري: نريد حكومة إصلاحات لا أقوال

Read this story in English
  • W460
  • W460

استهلت جلسة مناقشة البيان الوزاري التي انطلقت في مجلس النواب اليوم الثلاثاء بكلمة لرئيس الحكومة سعد الحريري الذي تلا البيان، وطلب الثقة لحكومته التي اطلق عليها إسم "الى العمل".

وقال الحريري بحسب ما ورد في مقدمة البيان الوزاري "هذه الحكومة نريدُها حكومةَ أفعال لا حكومة أقوال، نريدُها حكومةً للقرارات الجريئة والإصلاحات التي لا مجال للتهرب منها بعد اليوم،حكومةً تتصدى لأسباب الخلل الاداري والفساد المالي والتهرب الضريبي،حكومةً تخاطب معاناة اللبنانيين وتطلعات الشباب والشابات للمستقبل وتضع في أولوياتها الاستقرار السياسي والأمني والأمان الإجتماعي لكل المواطنين، وترسم سياسة اقتصادية ومالية تواكب التحديات".

وأكدت الحكومة بحسب البيان "ان وثيقة الوفاق الوطني (اتفاق الطائف) والدستور المنبثق عنها هما اساس الحفاظ على الاستقرار والسلم الاهلي والحافظ الاساسي للتوازن الوطني والناظم الوحيد للعلاقات بين المؤسسات الدستورية".

كذلك، أكدت "الالتفاف حول الجيش والمؤسسات الأمنية في مكافحة الإرهاب وشبكات التجسس الاسرائيلي، وتعزيز سلطة القضاء واستقلاليته في اداء رسالته، وان اللبنانيين اليوم يتطلعون إلى الدولة ومؤسساتها لنجاح الفرصة المتاحة للنهوض"(...)".

وشدد الحريري على أن "لبنان السائر بين الألغام لا يزال بمنأى عن النار المشتعلة حوله في المنطقة بفضل وحدة موقف الشعب اللبناني وتمسكه بسلمه الأهلي. من هنا ضرورة ابتعاد لبنان عن الصراعات الخارجية ملتزمين احترام ميثاق جامعة الدول العربية وبشكل خاص المادة الثامنة منه مع اعتماد سياسة خارجية مستقلة تقوم على مصلحة لبنان العليا واحترام القانون الدولي حفاظا على الوطن ساحة سلام واستقرار وتلاق".

وستواصل الحكومة بحسب ما تلا الحريري "تعزيز العلاقات مع الدول الشقيقة والصديقة والتأكيد على الشراكة مع الاتحاد الأوروبي في إطار الاحترام المتبادل للسيادة الوطنية كما انها تؤكد على احترامها المواثيق والقرارات الدولية كافة والتزامها قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701 وعلى استمرار الدعم لقوات الأمم المتحدة العاملة في لبنان".

وحول الصراع مع العدو الإسرائيلي قال "إننا لن نألو جهدا ولن نوفر مقاومة في سبيل تحرير ما تبقى من أراض لبنانية محتلة وحماية وطننا من عدو لما يزل يطمع بأرضنا ومياهنا وثرواتنا الطبيعية وذلك استناداً الى مسؤولية الدولة ودورها في المحافظة على سيادة لبنان واستقلاله ووحدته وسلامة أبنائه".

وأضاف "تؤكد الحكومة على واجب الدولة وسعيها لتحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء اللبناني من قرية الغجر، وذلك بشتى الوسائل المشروعة. مع التأكيد على الحق للمواطنين اللبنانيين في المقاومة للاحتلال الإسرائيلي ورد اعتداءاته واسترجاع الأراضي المحتلة".

وعن قضية اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري، قال "الحكومة انطلاقا من احترامها القرارات الدولية، تؤكد حرصها على جلاء الحقيقة وتبيانها في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه، وستتابع مسار المحكمة الخاصة بلبنان التي انشئت مبدئيا لاحقاق الحق والعدالة بعيداً عن اي تسييس او انتقام وبما لا ينعكس سلبا على استقرار لبنان ووحدته وسلمه الاهلي".

يشار الى أن مناقشة البيان الوزاري سيستمر حتى يوم غد والاربعاء، يتخلل الجلستين إلقاء كلمات للنواب.

مصدرنهارنت
التعليقات 13
Thumb ex-fpm 13:24 ,2019 شباط 12

12:49
فضل الله: حبر الوزير يبيض ذهباً وهناك وزراء يتحدثون في مجالسهم الخاصة عن اموال وصفقات وصلت قيمتها إلى الـ400 مليون دولار.

Missing cedars 13:55 ,2019 شباط 12

You are not kicking the Syrian embasador out of Lebanon for his government accusing you of supporting terrorism?

Thumb barrymore 14:06 ,2019 شباط 12

Same feces different day. Aren't the same politicians who have these great plans the ones who got us to this miserable state in the first place?

Thumb doodle-dude 14:38 ,2019 شباط 12

We have a Non-Recurring Opportunity to close blablablablablabla's deep and wide luv tunnel and prevent him from using it to finance shiism and terrorism.

Thumb s.o.s 15:00 ,2019 شباط 12

The 11 billion dollars aid is anything but salvation. It’ll finish off a country already on its knees. These reforms the international community ask of us will take away our uniqueness . The banking sector will no longer protect the banking secret and so on. Switzerland had to do it, then the money disappeared in Panama, the Virgin Islands etc. It’s extortion and neocolonialism.

Thumb zahle_nights007 16:04 ,2019 شباط 12

"Reciting Policy Statement"
Stop making a mockery of yourselves. You are bunch of stooges from the president all the way down to the last parliament member.
When Syria, Iran or Saudi tells you to vote and accept, you will do so... nothing has changed. Lebanese people are worthless. They can never decide for themselves. You are all coward and bunch of low life thieves.... Go steal

Thumb marcus 16:37 ,2019 شباط 12

@POS

are you still CEO of 3 companies listed on the stock market?

Thumb beatryce 17:42 ,2019 شباط 12

très vrai, Jaafar ne fait jamais attention à mon tunnel d'amour

Thumb s.o.s 17:44 ,2019 شباط 12

Je me demande ce qu’il prépare pour la Saint-Valentin. A mon Avis, il va y avoir des déçus... :)

Thumb justice 16:46 ,2019 شباط 12

khan

Thumb justice 16:46 ,2019 شباط 12

zir

Thumb lubnani.masi7i 17:58 ,2019 شباط 12

A few things people are in awe over:

1) dissociation policy and non-interference
2) fighting corruption
3) working for the citizens of Lebanon

Thumb eagle_eye 00:05 ,2019 شباط 13

Good report on Lebanon https://www.youtube.com/watch?v=oAtTtcoBML8