إيران تتوعد بالرد على الهجوم على الحرس الثوري

Read this story in English W460

توعد الرئيس الإيراني حسن روحاني الخميس بالانتقام من "مجموعة المرتزقة" التي قتلت الأربعاء 27 من أفراد الحرس الثوري في هجوم، متهما الولايات المتحدة واسرائيل "بدعم الإرهاب".

وغداة الهجوم الذي وقع في منطقة سيستان بلوشستان (جنوب شرق)، قال روحاني في تصريحات بثتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "سنثأر بالتأكيد لدماء شهدائنا من هذه المجموعة العميلة".

وأضاف الرئيس الإيراني قبل أن يتوجه إلى سوتشي لعقد قمة مع نظيريه الروسي والتركي أن "الجذور الرئيسية للإرهاب في المنطقة هي الولايات المتحدة والصهيونية وبعض الدول النفطية الاقليمية تقوم بدعم مالي للإرهابيين".

وتبنت الجماعة الجهادية "جيش العدل" التي تعتبرها طهران منظمة إرهابية، هذا الهجوم بسيارة مفخخة على حافلة للحرس الثوري على الطريق بين كاش وزاهدان في محافظة سيستان بلوشستان، حسب وكالة الأنباء الإيرانية "فارس" والموقع الأميركي المتخصص بمراقبة التيارات الجهادية (سايت).

وتشهد منطقة سيستان بلوشستان المحاذية لباكستان وافغانستان باستمرار اشتباكات دامية بين قوات الامن وانفصاليين بلوش او جهاديين تتهم طهران اسلام اباد والرياض بدعمهم. وتضم هذه المحافظة مجموعة كبيرة من السنة من اتنية البلوش في بلد اغلبية سكانه من الشيعة.

وتتهم إيران الولايات المتحدة واسرائيل عدوتيها اللدودتين، والسعودية السنية خصمها الرئيسي في الشرق الأوسط، بدعم المجموعات الانفصالية.

وحث روحاني في هذا السياق، الدول المجاورة لإيران على "القيام بواجبها القانوني في إطار علاقات حسن الجوار (...) وعدم السماح للإرهابيين باللجوء إلى الأعمال الإرهابية ضد جيرانها من خلال استغلال أراضيها".

وقال "إذا استمرت هذه التصرفات من دون أن تتمكن هذه الدول من صد الإرهابيين، فمن الواضح أن لنا حقوقا من حيث المعايير القانونية والدولية وسوف نتمكن من استيفاء حقوقنا في الوقت المناسب".

التعليقات 3
Missing un520 13:38 ,2019 شباط 14

What goes around comes around. You cant expect to go on kill sprees in other countries without taking a kick or two on your home soil. You had it coming, guys...

Thumb s.o.s 14:53 ,2019 شباط 14

This attack was the work of the Iranian resistance. The real Iranian resistance, the one resisting the ayatollahs diktats.

Thumb whyaskwhy 21:37 ,2019 شباط 14

Not an advocate of war by any means of resolution to a long term conflict. That said Pakistan (mainly Sunni) with a total length of Pakistan-Iran border is 909 km would be the ideal location for strife and long term war. KSA has recently stated that they are willing to pump huge funds into Pakistan's economy. KSA has been rumored to have previously paid huge sums to Pakistan to be able to share in their nuclear weapons program. I would not be too surprised if the funds now offered are contingent on Pakistan (200 million inhabitants) becoming a thorn in Irans backside and catalyst for local war.