الغريب: التواصل مع دمشق هو المفتاح الوحيد لعودة النازحين

Read this story in English W460

بعد الموقف الحازم لرئيس الحكومة سعد الحريري أمس الثلاثاء بشأن مؤتمر بروكسيل، والمنتقد للبيان الصادر عن وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب، نقل عن الاخير قوله "مهمتي الأصلية هي ان أعيد النازحين الى سوريا على قاعدة العودة الآمنة والكريمة، الامر الذي لا يمكن أن يتحقق إلّا عبر التعاون مع الدولة السورية".

وقال "هذا هو المفتاح الوحيد، ومَن يستطيع أن يأتي بغيره فليفعل".

وأضاف بحسب صحيفة "الجمهورية" "أنا لست معنياً بأن أستحصل على أموال لوزارتي، أو أن افتح دكانة كما قد يفعل سماسرة هذا الملف والساعون الى توطين النازحين، وكذلك أنا لست الصليب الاحمر او الهيئة العليا للإغاثة لكي أستغرق في الشؤون اليومية للنازحين.. همّي الأساسي تأمين عودتهم الى وطنهم بأفضل الشروط الممكنة، وما عدا ذلك هو طق حنق".

وأفادت الصحيفة عينها، أن الغريب في صدد وضع اللمسات الاخيرة على ورقة عملية لمعالجة قضية النازحين، سيرفعها الى مجلس الوزراء بعد الانتهاء من تحضيرها، ويُفترض أن تُترجم بعد إعتمادها قرارات تنفيذية.

ويشارك الحريري في مؤتمر "بروكسل 3" حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة، بعدما حسم السجال حول عدم انضمام الغريب الى الوفد اللبناني المرافق بقوله "انّ رئيس الوزراء ذاهب الى بروكسل وهو يمثّل لبنان ويتحدث باسمه ويهتم بالشؤون ذات الصلة".

واشار الحريري من بعبدا، الى انّ لغطاً حصل في هذا الموضوع، "ولكن هذا لا يعني انني أرغب بذهاب الوزير او عدم ذهابه، وانا لا اريد للغط السياسي ان يحصل، وممنوع ان يكون هناك خلاف سياسي في هذا الملف"، وقال: "ما حدا يلعب على هذا الوتر"، مضيفا "لسوء الحظ، ثمة بيان صدر ولن أقبل بالامر".

وكان الغريب الذي سبق أن زار دمشق منذ اسابيع من دون استشارة الحريري أو علمه، أصدر بيانا أسف فيه لـ"توجّه بعض القوى السياسية بغير المنحى المأمول منها وطنياً، حيث نرى أنّ هناك إصراراً على العودة إلى سياسة الحكومة السابقة في ملف النازحين وتجاوزاً لجميع الأصول والأعراف في الدعوة إلى مؤتمر بروكسل".

وأكد أنّ "تجاوز دور وزارة الدولة لشؤون النازحين في مؤتمر بروكسل ليس تجاوزاً لشخصنا بل لطريقة التفكير المغايرة والمقاربة الجدية التي ننتهجها في معالجة هذا الملف بغية تحقيق العودة، وهذا ما لن نسمح به إطلاقاً".

مصدرنهارنت
التعليقات 1
Thumb whyaskwhy 15:10 ,2019 آذار 13

"I am not interested in getting money for my ministry," only because the coffers are dried up.