خامنئي لمناسبة العام الإيراني الجديد: الاقتصاد يمثّل المشكلة الأساسية في إيران

Read this story in English W460

أعلن المرشد الأعلى للجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة آيه الله علي خامنئي الخميس أنّ الصعوبات الاقتصاديّة التي يواجهها الإيرانيون تُمثّل المشكلة الأساسيّة الأكثر إلحاحاً في البلاد.

وقال في رسالة متلفزة بُثّت الخميس لمناسبة بدء العام الإيراني الجديد، إنّ "المشاكل المعیشیّة للمواطنین تزايدت، وبخاصّة في الأشهر الأخیرة".

وأضاف "الأولویة العاجلة والقضیّة الجادّة للبلاد هي قضیّة الاقتصاد"، متحدّثاً عن تراجع قیمة العملة الوطنیّة والقدرة الشرائیة للمواطنین وتراجع الإنتاج.

وشدّد خامنئي على أنّ "مفتاح حلّ كلّ تلك المشاكل یكمن في تنمیة الإنتاج الوطني".

في الأشهر الأخيرة، واجهت إيران صعوبات اقتصاديّة تفاقمت بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب في أيّار/مايو الماضي سحب الولايات المتحدة من الاتّفاق النووي الموقّع بين الدول العظمى وإيران. وأثّرت إعادة فرض العقوبات الأميركيّة بشدّة على الاقتصاد الإيراني.

بدوره، تحدّث الرئيس الإيراني حسن روحاني أيضاً عن العقوبات الأميركية في رسالته لمناسبة العام الجديد، والتي بثّها التلفزيون الرسمي.

وقال روحاني "قد یسأل البعض إلى متى ستستمرّ هذه العقوبات والمشاكل"، مضيفاً "هذه المشاكل بدأت مع مَن نكث العهود"، في إشارة إلى المسؤولين الأميركيين. وتابع "لكنّ الحلّ بين أيدينا من أجل وضع حدّ لذلك".

ووجّه الرئيس دعوة إلى الإيرانيين من أجل الوحدة الوطنيّة، قائلاً "كلّما ترسّخت وحدتنا، أدرك العدوّ أنّ هذه العقوبات تعزّز اللحمة في بلادنا وأُصيب بالنّدم".

وحضّ كلّ القطاعات الحكومية وكذلك القوات المسلحة وجميع الإيرانيين على وضع خلافاتهم جانباً للتغلّب على المشاكل الاقتصاديّة.

التعليقات 3
Thumb thepatriot 10:58 ,2019 آذار 21

Make commerce with Syria and Russia, and stop wining!

Thumb s.o.s 12:44 ,2019 آذار 21

losers lose!

Thumb whyaskwhy 16:26 ,2019 آذار 21

"but the (key to the) end is in our hands," he said sitting in front of a row of Iranian flags." The iranians may think otherwise ya Ayatolla du Rcokinrolla, the key has to be with leadership and your leadership of goat skins and flip flop terrorism in the name of Allah has failed, hence you are where you are!