السنيورة: موقف ترامب من الجولان يطيح بكل مبادرات السلام

Read this story in English W460

استنكر رئيس كتلة المستقبل فؤاد السنيورة الموقف الذي صدر عن الرئيس الاميركي دونالد ترامب بشأن الجولان، معتبرا أنه يطيح بكل مبادرات السلام.

وكان ترامب أعلن في تغريدة أمس الخميس أن على الولايات المتّحدة الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلّة.

وقال السنيورة في بيان صدر عنه الجمعة "هذا الكلام يعد من أخطر المواقف التي صدرت عن الرئيس الاميركي الحالي تجاه المنطقة لانه يحاول أن يشرع احتلالا لارض عربية تاريخية الهوية العربية وقد استولت عليها اسرائيل عن طريق الاغتصاب الغاشم".

ورأى أن "موقف ترامب يطيح بكل مبادرات السلام وبالموقف الاميركي التقليدي الذي لم يعترف يوما باحتلال اسرائيل للجولان"، لافتا الى أن موقفه "يشرع الباب واسعا في كل العالم امام شريعة الغاب وأمام فتح الباب أمام فوضى دولية لكي يحتل كل بلد يشعر بالقوة وبالطمع أرض الغير".

ودعا السنيورة الى "أوسع عملية تضامن عربي في وجه المخاطر التي يطرحها موقف الرئيس الاميركي لانه سيدخل المنطقة في اتون جديد لن ينتهي بعد ان كان اعلن موقفه المعيب من الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل".

وكتب ترامب في تغريدة "بعد 52 عاماً، حان الوقت لكي تعترف الولايات المتحدة بالكامل، بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان".

وأضاف "منطقة الجولان الاستراتيجيّة التي استولت عليها إسرائيل من سوريا في حرب 1967 وضمّتها إليها في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي، تُعتبر "ذات أهمّية استراتيجيّة وأمنيّة بالغة لدولة إسرائيل واستقرار المنطقة".

ولاقى موقف ترامب إدانة عربية واسعة.

التعليقات 4
Thumb canadianleb 16:15 ,2019 آذار 22

And what are the Syrians or anybody is going to do about it? Bunch of losers.

Missing phillipo 18:09 ,2019 آذار 22

What peace initiatives? Certainly not one from Lebanon. Lebanon could have had peace with Israel in the late 1980's but let her Syrian occupiers tear up a proposed peace treaty, and even though the Syrians were pushed out years ago, the Lebanese governments since then have made no move whatsoever to even try and talk to Israel.

Thumb thepatriot 19:14 ,2019 آذار 22

After 52 years, and not a lifted finger from the Assads... the Land can be considered Israeli. If the Assads wanted it back, they could have fought for it decades ago... They lost it. It is not the first case in History.

Missing arturo 21:51 ,2019 آذار 22

Lebanon should continue the peace initiatives that are currently ongoing. Saniora is wrong to recommend that Lebanon unilaterally pull out, particularly since they are close to being successful and thus ending the over 70-year old conflict.