بري: إقتراح "خط هوف" أسقط خلال زيارة بومبيو

Read this story in English W460

رغم التصعيد الاميركي ضد إيران وحزب الله الذي عبر عنه وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو من لبنان خلال الزيارة التي بدأها الجمعة، الا أن أهمية الزيارة برزت في إنهاء إقتراح "هوف" بشأن ترسيم الحدود البحرية، والتي أعلن لبنان مرارا عن رفضه لها.

وخلال لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، أعرب بومبيو عن رغبة بلاده في المساعدة مع جهود الأمم المتحدة لمعالجة ملف ترسيم الحدود الجنوبية.

في هذا الاطار، أوضحت مصادر بري لصحيفة "الشرق الأوسط" أن أهمية الزيارة أنها "أنهت (اقتراح هوف) لترسيم الحدود البحرية (الذي كان يقوم على قبول لبنان بالتخلي عن حقه في البلوك البحري رقم 8 في مياهه الاقتصادية وهي مساحة تتخطى 800 كيلومتر مربع)".

وأشارت الى أن "الأهمية الثانية في زيارة بومبيو أنها أحيت ما كان متفقاً عليه سابقاً لجهة أن تجمع الأمم المتحدة ممثلين عن الطرفين، في حضور الوسيط الأميركي، لتثبيت حق لبنان وترسيم الحدود البحرية".

واللافت أن استعداد واشنطن لقيادة هذه الوساطة، جاء غداة زيارة بومبيو إلى تل أبيب، ما يشير إلى "ضمانات أميركية حول مشاركة إسرائيل في تلك المحادثات برعاية الأمم المتحدة والتخلي عن ادعاءاتها حول ملكيتها المزعومة في المياه الاقتصادية اللبنانية"، كما قالت المصادر.

وقالت مصادر بري للصحيفة عينها إن "الذهاب إلى المفاوضات ينتظر أن يضع الوسيط الأميركي الخطة العملية للانطلاق بها".

ويُفترض أن يشارك ممثلو وخبراء الطرفين فيها لترسيم الحدود، علماً أن لبنان الآن في مرحلة الاستكشاف وتأكيد مخزونه من النفط والغاز في البحر، وهو في فترة زمنية حاسمة تمتد حتى عام 2020، ويفتح دورة جديدة للتراخيص وتلزيم بلوكات نفطية إضافية خلال هذه الفترة.

التعليقات 0