طقس نيسان العاصف: الثلوج تقطع الطرقات والمزارعون قلقون على موسمهم

  • W460
  • W460

في آواخر شهر نيسان، غطت الثلوج البلدات الجبلية وقطعت الطرقات، فيما ألحقت الامطار أضرارا في بعض المناطق الساحلية، في منخفض جوي يضرب لبنان في شهر ينتظر كثيرون أن يكون مشمس وداف.

في قضاء بشري، غطت الثلوج غطت البلدات حتى ارتفاع 1200 متر.,

وبحسب الوكالة الوطنية للاعلام، الطريق من بشري الى المصعد الكهربائي في الارز سالكة للسيارات الرباعية الدفع والسيارات المجهزة بسبب تراكم الثلوج حيث وصلت الى السماكة الى 40 سنتم في الارز.

ويتخوف المزارعون من انحلال أزهار الأشجار المثمرة في حال انخفاض الحرارة الى ما دون 2 تحت الصفر.

وفي راشيا والبقاع الغربي، وقعت القرى تحت تأثير المنخفض الجوي الذي يضرب لبنان ففاجأ سقوط الثلوج الأهالي، لا سيما في القرى التي يقل ارتفاعها عن 1100 م، حيث تراكمت الثلوج ابتداء من ارتفاع 900 م وتراوحت سماكتها بين 5 سنم و20 سنم في القرى الجبلية المرتفعة، خصوصا في ينطا وبكا ودير العشاير وحلوة والسلطان يعقوب وعين عطا وعيحا ولبايا وميدون، فيما تراكمت كميات اضافية فوق مرتفعات جبل الشيخ التي يصل ارتفاعها في اعلى القمم الى 2814 م.

وعرقلت الثلوج التي اكتسحت القرى حركة السير بشكل نسبي، في وقت اعتبرت فيه القرى الجبلية العالية مقفلة امام السيارات العادية، فتدخلت الفرق التابعة لمراكز جرف الثلوج في ينطا وعين عطا وعملت على فتحها بواسطة الجرافات المستأجرة من وزارة الأشغال العامة، كما تحركت أليات تابعة لبلديات راشيا وينطا ولاتحادي بلديات جبل الشيخ وقلعة الإستقلال لتسهيل حركة المرور على الطرق والاحياء الداخلية بمواكبة من شرطة الإتحادات البلدية وشرطة البلديات.

وأدت ثلوج نيسان المفاجئة الى قطع طرق الشوف الاعلى التي تزيد عن ال 1000 الا للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية، لا سيما بطمة، والمعاصر، والخريبة، وبعذران، ومرستي، وجباع وطريق المعاصر الباروك وعين زحلتا.

وقد شلت الثلوج في عيد الفصح الحركة في القرى المرتفعة بشكل تام. أما الطرق المتوسطة فشكل المرور عليها مجازفة، فيما طريق الشوف البقاع عبر الارز قطعت بشكل نهائي.

وفي بعلبك، تتساقط الثلوج منذ الساعة الثامنة صباحا، وهي المرة الثانية التي تهطل فيها الثلوج خلال يومين، علما بأن المدينة والمنطقة لم تشهد منذ أكثر من عشرين عاما طقسا مثلجا في شهر نيسان.

وأدت الثلوج والصقيع الناجم عن تدني الحرارة إلى إلحاق أضرار بثمار الأشجار وبأزهارها وبراعمها، وبمشاتل الورود وبالمزروعات الربيعية، بخاصة الخضار.

وفي الضنية، غطت الثلوج أغلب البلدات والقرى التي ترتفع 1100 متر فوق سطح البحر، وسط تدني في درجات الحرارة نتيجة البرد القارس الذي رافق تساقط الثلوج.

واثار تساقط الثلوج مخاوف المزارعين في المنطقة، بعدما غطى الجنرال الابيض ازهار الاشجار المثمرة، وخصوصا الاجاص والتفاح والكرز، وان ينعكس ذلك سلبا على الموسم الزراعي هذا العام.

كما شهدت المناطق الوسطى والساحلية هطولا غزيرا للامطار منذ ساعات الصباح.

التعليقات 0