وزير الدفاع: ملتزمون بالسير بموازنة تقشف لكن بما يتلاءم مع مصلحة الجيش

Read this story in English W460

رفض وزير الدفاع الياس بو صعب تحميل العسكريين مسؤولية الوضع الاقتصادي المتدهور الذي يمر به لبنان، معلنا في هذا الاطار، أن وزارته من تقرر كيف يتم تخفيف النفاقات بما يتلاءم مع مصلحة الجيش.

وقال بو صعب في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء "السياسات الاقتصادية المتعاقبة هي المسؤولة عن الوضع الاقتصادي التي وصلنا اليه اليوم، ومن غير المسموح مناقشة الموزانة عبر موازنة وزارة الدفاع حتى لو أنها الموازنة الاكبر.

وانتقد بو صعب تصوير أن الوضع الاقتصادي سببه العسكريين، مؤكدا أن "موازنة الجيش محقة وجاءت بناء على المهمات والتكليف الذي صدر عن مجلس الوزراء في 1991".

ولفت الى أن المؤسسة العسكرية ليست حامية للوطن فقط، بل مؤسسة تعمل على التقشف في داخلها، معتبرا أن "من الظلم القول ان الجيش غير معني بموازنة التقشف".

وأضاف "نحن نقرر كيف نخفف نفقاتنا وفق حاجات الجيش، وملتزمون بالسير بموزانة تقشف كما هو مطلوب بالحكومة لكن من دون ان نمس بأساس الراتب".

وحول التدبير رقم 3، أوضح بو صعب أنهم في الوزارة يقومون باجراءات حول التدبير، ولكن وفقا لمصلحة الجيش".

ورأدف "الجيش يدرس القيام بتعديلات على التدبير رقم 3 والغاء هذا التدبير ليس بهذه السهولة بسبب الأوضاع الأمنية".

يشار الى أن التدبير رقم 3 ينص على اعتبار سنة العسكريين الذين يخدمون على الحدود في زمن الحرب، 3 سنوات.

وكان وزير المال علي حسن خليل دعا الى تطبيق هذا التدبير بحذافيره، "لانه يطبق بطريقة غير قانونية". وسأل في مقابلة تلفزيونية "هل يعقل أن يطبق تدبير رقم 3 على العسكريين في الجيش وقوى الامن الذين يعملون وراء مكاتبهم لمدة ست ساعات في اليوم؟".

ورد بو صعب عليه، حينها "كل ما يتم تداوله عن اتفاق مع الجيش بشأن أي تخفيضات تطال رواتب العسكريين أو حول إلغاء التدبير رقم٣ هو كلام عار عن الصحة"، مؤكدا أن "أي موازنة لا تناقش مع وزير الدفاع لا يكون الجيش معنياً بها".

مصدرنهارنت
التعليقات 4
Thumb lubnani.masi7i 15:37 ,2019 نيسان 23

Defense Minister Elias Bou Saab said the Lebanese army is not responsible for the budget deficit but “successive economic policies and waste of public funds are.”

Sure they are!!!! The Lebanese military are the biggest waste of money. They have outrageous salaries, benefits and pensions. 90% of the defense ministry budget goes on salaries and benefits and nothing is left to equip the army with any meaningful weapons.

The military are privileged, corrupt, and live a life of luxury in a country on the brink of economic collapse.

Missing womendoc 20:52 ,2019 نيسان 23

Well said!

Thumb whyaskwhy 15:39 ,2019 نيسان 23

No they are not but somehow you do not see a general in Lebanon living less than the life of a millionaire. If they are truly protecting the citizen then why are streets blocked for their living space and why do they have their own laws and apply them when it suits them? Sorry minister the millitary since its inception in Lebanon has been and will continue to be a tool for the ruling class and not one that as you stated is there to protect the citizen. I walk the street without the need to have your 25 body guards and why? because unlike you or your military do not pose a threat to anyone.

Thumb extraterrestrial.alien 21:48 ,2019 نيسان 23

They should start with the government employees double dipping from the government till, to help with the deficit. For example corrupt civil servants getting pay and benefits as members of Parliament and also as ministers, especially those who've been forever campaigning and they'd promised separation of Parliament membership from the government portfolios, you know what I mean?

https://vimeo.com/293579804