توقيف بشارة الاسمر بعد كلامه المسيئ بحق البطريرك صفير

Read this story in English W460

بعد الفيديو المتداول لرئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر الذي اهان فيه البطريرك الماروني مار نصرالله بطرس صفير، أصدر النائب العام التمييزي بالإنابة القاضي عماد قبلان مذكرة توقيف وجاهية بحق الأسمر.

وتم الاستماع الى إفادة الاسمر على خلفية الكلام المسيء الذي أدلى به قبيل انعقاد مؤتمر صحافي في مقر الاتحاد بعد ظهر امس الجمعة.

واستدعت المباحث الجنائية المركزية، بناء على إشارة المدعي العام، خمسة من أعضاء هيئة مكتب الاتحاد كانوا الى جانب الأسمر على المنصة وهم: أنطون أنطون، بطرس سعادة، علي الموسوي، حسن فقيه وأكرم العربي، واستمعت المباحث الى افادات ثلاثة منهم من دون إقفال الملف وإحالته الى القضاء المختص بانتظار الاستماع الى العضويين الباقيين.

وكان وزير العدل السابق ألبير سرحان أعن انه يتابع منذ الصباح مع النائب العام التمييزي بالإنابة قضية بشارة الاسمر. وقال "قد اعلمني أنه نتيجةً للتحقيق معه تم توقيف الاسمر والتحقيقات مستمرّة مع جميع المعنيين".

وأثار الفيديو المتداول للاسمر والذي كان يمازح فيه أعضاء الاتحاد بكلام مسيء عن البطريرك الراحل صفير، ردود فعل شعبية ورسمية غاضبة مطالية بإقالته أو استقالته ومحاكمته.

وأسف البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي لكلام الاسمر، وقال في بيان "اننا ندين بشدة هذا الكلام الذي تسبب بجرح بليغ في نفوس كل اللبنانيين مقيمين ومنتشرين وسواهم. ونؤيد ردات الفعل الرسمية والشعبية ومن بينها الصادرة عن مؤسساتنا البطريركية والرابطة المارونية التي قابلت هذا التصرف اللامسؤول بالبيانات المطالبة باستقالته ومقاضاته، كما ننوّه بتحرك النيابة العامة الفوري. وفي كل حال فان هذا الكلام يُفقد صاحبه حكمًا الاهلية للإضطلاع بمسؤولية تتعلق بالشأن العام. ويُلزمه بالاعتذار من روح المثلث الرحمة ومن جميع اللبنانيين الذين اساء اليهم بكلامه. ولو ان ابواب المغفرة تبقى مفتوحة دائما امام كل تائب".

وأعلن الراعي أن "أبواب الصرح البطريركي ستبقى مقفلة امامه الى حين تكفيره وتعويضه عن خطيئته بما يحفظ كرامة قدسية وفاة البطريرك الكبير واللبنانيين".

وغرد وزير الخارجية جبران باسيل على حسابه على تويتر فقال:"أتمنى أن يكون توقيف بشارة الاسمر عبرة لكل من يتخطى حدود الاخلاق وكرامة الانسان وحرمة المقامات ويجب أن يقف الجميع عند حدود الحقيقة والاخلاق".

بدوره، استنكر رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان مارون الخولي، بعد اجتماع استثنائي لقيادات اتحاد نقابات عمال ومستخدمي جبل لبنان واتحاد نقابات العاملين في قطاع الغاز والتنقيب والاتحاد اللبناني لنقابات العمال والمستخدمين والاتحاد العام لنقابات عمال لبنان، "الكلام المسيء والمهين الموثق بالصوت والصورة للرئيس السابق للاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر ويتعرض فيه للبطريرك الراحل الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير".

واعتبر أن "الأسمر أساء من موقعه لتاريخ الحركة النقابية ومناقيبة هذه المدرسة التي تقوم على أسمى وأنبل القيم الانسانية واحترام حقوق العمال والدفاع عنها، هذه الحقوق التي تبناها البطريرك صفير ودافع عنها وراجع من اجل احقاقها المسؤولين على مختلف المستويات، ولعمال لبنان وقفة وفاء لرجل لم ينسهم ابدا، واستقبل منهم مئات الوفود العمالية ووقف بجانب قضاياهم وذكرهم في عشرات العظات وكانوا جزءا لا يتجزأ من وجدانه ونشاطه واهتمامه".

ودعا "كل الاتحادات العمالية المنضوية في الاتحاد العمالي العام الى الاستنكار العلني والتداعي إلى جلسة طارئة لتحويله الى لجنة تأديبية لعزله وتقديمه الى القضاء المختص لمحاكمته".

وكان الاسمر نفى فور تداول الفيديو الكلام المنسوب له وقال ان الفيديو "لا يمت الى الحقيقة بصلة، علما اننا نكن للبطريرك الراحل كل التقدير والمحبة لدوره الوطني والروحي".

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، هناك من طالب بإقالة الاسمر ومحاكمته، وهناك من استنكر اللجوء الى المحكمات القضائية "لان ذلك من شانه تطويق حرية الرأي والتعبير" بحسب ناشطين.

مصدرنهارنت
التعليقات 10
Thumb justice 13:50 ,2019 أيار 18

بالفيديو: بشارة الأسمر كذاب!

يظهر في الفيديو بوضوح الاهانات التي وجهها الأسمر الى البطريرك الراحل،

https://www.imlebanon.org/2019/05/17/bchara-asmar-video/

Thumb s.o.s 16:46 ,2019 أيار 18

He stinks, and he’s one of many. Nevertheless, he’s entitled to freedom of speech even if what he said was low, very low. We need to be better than him and keep our dignity by not lowering ourselves to his level. Tomorrow, this man’s existence will be forgotten unlike the Patriarch’s.

Missing rabiosa 17:26 ,2019 أيار 18

Exactly! It's unionist gathering of communists. Always railing against the rich and the banks in every appearance.

Thumb chrisrushlau 17:52 ,2019 أيار 18

He must have said that Sfeir sold out the Lebanese to France, eh?

Thumb chrisrushlau 17:54 ,2019 أيار 18

Unaware that his microphone was on before a news conference, Asmar was heard joking with people sitting alongside him, making fun of the venerable patriarch one day before he was laid to rest.

"This one has become a saint now! I kept praying all night [to him] asking that hair would grow again on my bald head," Asmar said mockingly.

Father Abdo Abu Kasem, the head of the Catholic Media Center, lashed out at Asmar, slamming his "decadent" remarks.

Thumb s.o.s 23:54 ,2019 أيار 18

Available thanks to Justice. I was looking for it since yesterday .

Thumb marcus 18:05 ,2019 أيار 21

read ya idiot, read!

Thumb enterprise 07:34 ,2019 أيار 19

You should not be alive ya heretic.

Thumb marcus 13:46 ,2019 أيار 21

@POS

Get relevant or gtfo!

Thumb doodle-dude 10:59 ,2019 أيار 19

lol@ the shia 'Christian' of European parents and a very deep and wide luv tunnel.