تينانتي: لا علاقة للقوات الدولية بترسيم الحدود البحرية

Read this story in English W460

أعلن المتحدث الرسمي باسم اليونيفيل، اندريا تينانتي، ان لا علاقة للقوات الدولية بترسيم الحدود البحرية ما بين لبنان وإسرائيل.

وقال انّ أنشطتها محصورة بموجب القرار ١٧٠١ برّاً ما بين الليطاني والخط الازرق، مشيرا الى انّ المنتدى الثلاثي الذي ينعقد دوريّاً برعاية قيادة اليونيفيل يعالج كل القضايا المتعلقة بترسيم الحدود البرية والخط الازرق والخروقات لهذا الخط.

وأكد ان "استضافة اليونيفيل لمحادثات لبنانية - اسرائيلية لمناقشة مسألة الحدود البحرية أمر خارج إطار القرار ١٧٠١"، موضحا ان "أمراً كهذا يتعلق بالأمم المتحدة في نيويورك".

يشار الى أن موضوع ترسيم الحدود البرية والبحرية بين لبنان واسرائيل هو مدار بحث جدي مؤخرا بين المسؤولين اللبنانيين ومساعد وزير الخارجية الاميركية دايفيد ساترفيلد الذي عاد الى لبنان مجددا والتقى كل من رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

وفي زيارته للبنان الاسبوع الفائت، تم التوافق بحسب تقارير على ان تتوسط اليونيفيل المفاوضات بين لبنان واسرائيل، الا أن معلومات نقلتها صحيفة "الشرق الاوسط" الثلاثاء ان الإسرائيليين "لا يزالون يرفضون مشاركة قوات (يونيفيل) العاملة في جنوب لبنان في محادثات ترسيم الحدود البحرية، بل يطالبون بمفاوضات مباشرة بين لبنان وإسرائيل بحضور أميركي فقط، ولم يقبلوا باللجنة الثلاثية التي تتولى التنسيق ومراقبة الوضع الأمني على الحدود البرية.

ويولي لبنان أهمية قصوى لموضوع ترسيم الحدود؛ خصوصاً البحرية منها، لتسريع موضوع التنقيب عن النفط والغاز بالمنطقة الاقتصادية في المياه الإقليمية في الجنوب، لا سيما في (البلوك رقم 9) المتنازع عليه مع إسرائيل.

مصدرنهارنت
التعليقات 5
Missing arturo 11:29 ,2019 أيار 21

UNIFIL is likely to do as good a job as a participant in the negotiations as it has monitoring compliance with Resolution 1701.

Thumb kanaanljdid 16:12 ,2019 أيار 21

Which better ways SOS ? Anyway it's done today.

Thumb Mystic 17:16 ,2019 أيار 21

Israel can be excited about Trump, if he attacks Iran then all surface to surface missiles that the Axis of Resistance possess will be pointed and fired at Haifa, Tel Aviv, Beersheba and even Eliat.

Then we can all go up in flames, but they fear it more than we do.

Thumb Mystic 16:42 ,2019 أيار 22

So you are supposed to be the adult?
Hasbara jew boy.
You people hid in shelters when rockets hit Haifa back in 2006 aswell.
So don't act all high and mighty.

Thumb canadianleb 15:30 ,2019 أيار 21

What do you think the chances of Lebanon getting a fair shake by negotiating with Israel and the US? The US is bending over backwards to please Israel so this will not be an exception to the rule. Lebanon needs a fourth neutral part if one can be found.