بري عن محادثات ترسيم الحدود: ما حصل حتى الان انتصار!

Read this story in English W460

رأى رئيس مجلس النواب نبيه بري ان ما حصل حتى الان في المباحثات حول ترسيم الحدود البرية والبحرية الجنوبية، "انتصار للموقف اللبناني".

ونقل عضو كتلة التنمية والتحرير علي بزي عن بري تفاؤله بما يتعلق بملف الحدود.

وقال أن بري "متفائل ويعتبر أن ما حصل حتى الان انتصار للموقف اللبناني الرسمي والشعبي للمحافظة على سيادته في ما يتعلق بموارده البرية والبحرية".

يشار الى أن مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد عاد أمس الثلاثاء من تلّ أبيب إلى بيروت، لاستكمال محادثاته مع المسؤولين اللبنانيين، حول ترسيم الحدود البرية والبحرية الجنوبية، واستهلّ لقاءاته مع القيادات اللبنانية بزيارة الرئيس بري.

وكانت تقارير نقلت عن مقربين من بري أن "اللقاء خرج بانطباع إيجابي حول إمكانية الاتفاق على ترسيم الحدود، لكن المساعي لم تصل بعد إلى النهاية المطلوبة".

ومن بين الإيجابيات، بحسب تقارير، أن الإسرائيليين وافقوا على فكرة ترسيم الحدود، لكنهم طلبوا إيضاحات حول بعض الأمور. ويحاول ساترفيلد أن يحصل على أجوبة حولها من لبنان.

ورغم تليين الموقف الإسرائيلي حيال القبول بعملية الترسيم، كشفت صحيفة "الشرق الأوسط" أمس الثلاثاء أن الإسرائيليين "لا يزالون يرفضون مشاركة قوات (يونيفيل) العاملة في جنوب لبنان في محادثات ترسيم الحدود البحرية، بل يطالبون بمفاوضات مباشرة بين لبنان وإسرائيل بحضور أميركي فقط، ولم يقبلوا باللجنة الثلاثية التي تتولى التنسيق ومراقبة الوضع الأمني على الحدود البرية".

وفي هذا الاطار، أكد المتحدث الرسمي باسم اليونيفيل، اندريا تينانتي، ان لا علاقة للقوات الدولية بترسيم الحدود البحرية ما بين لبنان وإسرائيل.

واوضح أن "استضافة اليونيفيل لمحادثات لبنانية - اسرائيلية لمناقشة مسألة الحدود البحرية أمر خارج إطار القرار ١٧٠١"، موضحا ان "أمراً كهذا يتعلق بالأمم المتحدة في نيويورك".

ويولي لبنان أهمية قصوى لموضوع ترسيم الحدود؛ خصوصاً البحرية منها، لتسريع موضوع التنقيب عن النفط والغاز بالمنطقة الاقتصادية في المياه الإقليمية بجنوب لبنان، لا سيما في (البلوك رقم 9) المتنازع عليه مع إسرائيل.

التعليقات 6
Thumb whyaskwhy 17:41 ,2019 أيار 22

Dont count your eggs before they hatch ya Berry....Being Lebanese this issues could potentially find many stumbling blocks.

Thumb canadianleb 20:06 ,2019 أيار 22

Yah good luck with that Mr. Berri... don't cash your payment yet

Missing un520 23:20 ,2019 أيار 22

If thats the case, then it shows that:
1: The USA can be trusted in negotiations
2. Hezbollah tactics is less effektive than diplomatic efforts.

Thumb whyaskwhy 23:36 ,2019 أيار 22

Correct Un520 when a deal is to made the USA is good but if there is no money then the USA is the devil incarnate lol.

Thumb canadianleb 02:20 ,2019 أيار 23

First no one knows what the demarcation deal is. So let's assume for a moment Lebanon got what is rightful Lebanon's do you believe that Ali baba and his 40 thieves will agree on what each one gets as " kick backs" everyone knows it will be a long time before that happens and before any oil or gas is produced. In the mean time Israel and Cyprus signed contracts and sold what they are producing and by the time Ali Baba wakes up to this fact no market is left for them so good luck getting any revenue from the oil fields.

Thumb kanaanljdid 10:32 ,2019 أيار 23

Why not being courageous and just sitting and talk directly with Israel ? That way Lebanon could get easily what it wants in proposing a peace treaty for accepting Lebanon's territorial and maritime stance.