كنعان يكشف أعدادا ضخمة لأشخاص وظفوا بتجاوز قوانين وأنظمة العمل

Read this story in English W460

أعلن رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان التقرير النهائي المتعلق بملف التوظيف، وكشف أنه تم توظيف واستخدام 5473 شخصاً بعد 21 آب 2017 من غير الأجهزة العسكرية والأمنية، منهم 460 فقط وفقاً للأصول و5013 خلافاً للأصول.

وأشار الى أن "32009 اشخاص وظفوا واستخدموا قبل آب 2017 بجريمة موصوفة من الحكومات بتجاوز ملاكات الادارات والمؤسسات وتجاوز قوانين وانظمة التوظيف".

وأوضح "أننا ننتظر ورود مشروع موازنة العام 2019 مع الحسابات الماليّة العائدة للسنوات من 1993 ولغاية 2017 لنكمل مشوارنا الطويل والمتواصل على صعيد الرقابة البرلمانيّة".

وشدد كنعان على أن البت بحالات التوظيف والاستخدام التي حصلت خلافاً للقانون بعد 21 آب 2017 هي من صلاحية ديوان المحاسبة، لافتا الى أن اللجنة أودعت النيابة العامّة لدى الديوان ما توفر لديها من مستندات وتقارير تسهيلاً لمهمّتها ومهمّة الديوان.

وقال "اللجنةَ على قناعة تامّة بأن هيئات الرقابة معطلة فلو لم تبادر لجنة المال إلى فتح ملف التوظيف والاستخدام لربما مرت المخالفات مرور الكرام."

وأوصت لجنة المال، بحسب كنعان، بتكليف مجلس الخدمة والتفتيش المركزي إجراء مسح شامل لجميع صفقات اليد العاملة غب الطلب في جميع المؤسّسات العامّة حيث يتم اللجوء إلى هذه الصفقات كتوظيف مقنع.

كذلك، أوصت لجنة المال بمنع جميعِ حالات التوظيف قبل إنجاز المسح الشامل وإعادة هيكلة الإدارة والمرافق العامّة وإنجاز التوصيف الوظيفي إلا في حال ملء وظيفة ملحوظة في الملاك وشغرت لأي سبب كان.

وحمل كنعان باسم لجنة المال "مسؤولية هدر المال العام إلى كل من شارك من المسؤولين في السلطة التنفيذية وفي السلطات الإجرائيّة في المؤسسات العامّة في مخالفة القانون 46 وتدعو مجلس النواب إلى محاسبته".

وأكد أن أي تدخل سيُفضح، مشيرا الى "أننا سنراقب ونشرح الاعتمادات الموجودة في الموازنة للتوظيف والتعاقد على مشرحة لجنة المال".

التعليقات 4
Thumb galaxy 16:42 ,2019 أيار 23

and 80% of them shia who never show up for work but receive salaries and benefits.

Missing rabiosa 16:43 ,2019 أيار 23

Been saying it for some time now, th government is the biggest employer and everyone knows it. It's a cash cow for some feeding off the tits of the government. yet everyone wonders why the government is broke. For a tiny country to have that much of public sector employees defies basic economics.

Thumb s.o.s 19:02 ,2019 أيار 23

I recommend transferring them to become mhandaseen al shaware3. Why do cleaners have to be Syrians ? These illegally hired people should do it, and they’d actually earn our respect and gratitude.

Missing phillipo 07:30 ,2019 أيار 24

So, the allegaions have been made, the lists drawn up, now let us see him get rid of a single one of them.