جنبلاط يرى أن "النزف" في سوريا سيؤدي إلى حرب أهلية: نظريات الإرهاب لم تعد تقنع الشعوب

Read this story in English W460

جزم رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط أن سوريا ستنزلق إلى الحرب الأهلية إذا استمر "النزف" فيها مشددا على أن الشعوب العربية "لم تعد تقبل بالحزب الواحد والحاكم الأوحد" وأن "تسويق" نظريات الإرهاب لم تعد تقنع "الشعوب الغاضبة".

ورأى جنبلاط في حديث إلى صحيفة "الأنباء" الصادرة عن الحزب ينشر الثلاثاء أن الشعوب العربية "لم تعد تقبل بالحزب الواحد والحاكم الأوحد، واللغة الخشبيّة التي إستُخدمت لسنوات بهدف السيطرة على الشعوب لم تعد تنطلي على الأحرار والثوار في كل البلدان العربيّة".

كما لاحظ أن "المحاولات المستمرة لتسويق نظريّات الارهاب والمجموعات الارهابيّة المسلحة أيضاً لم تعد تقنع الشعوب الغاضبة".

إلا أن جنبلاط أشار إلى أنه إذا كان هناك من عصابات تُنعت بأنها إرهابيّة تستغل حالات الفوضى التي تثيرها الحلول الأمنيّة والقمعيّة "التي يمارسها النظام في مواجهة المطالب السياسيّة والاجتماعيّة المشروعة فذلك لا يلغي أن هناك شعوب تريد تحقيق حريتها وديمقراطيتها وعزتها وكرامتها".

وتابع بالقول "لا شك أن إستمرار النزف في سوريا قد يؤدّي الى الانزلاق نحو الحرب الأهليّة التي ستكون نتائجها مدمرة أو ربما تُتخذ خطوات للهروب الى الأمام تدفع الأمور نحو التفجير في ساحات أخرى بعواقب وخيمة تُخرج كل الأحداث عن السيطرة".

وإذ جدد القول أن المبادرة العربية هي الحل الأنسب للأزمة السورية أكد ضرورة أن تقوم الجمهورية الاسلاميّة "بمبادرة ما تجاه الشعب السوري الذي وقف الى جانب الثورة الايرانيّة ضد نظام الشاه وفي مواجهة الهجوم الصدّامي في الثمانينات".

كذلك دعا "روسيا التي دعمت الشعب السوري في بناء سد الفرات وقدمت الآلاف من المنح الدراسيّة وساهمت في دعم سوريا عسكرياً وإنمائياً، أن تقوم بمبادرة سياسيّة مع الدول المعنية لاخراج سوريا من هذه الأزمة".

وفي إشارة إلى التقارير الصحفية المؤكدة التي تكشق عن وصول شحنة أسلحة و"مواد خطرة" روسية إلى ميناء طرطوس قال جنبلاط "البوارج على أهميتها، ليست هي السبيل الأمثل للتعاطي مع هذه الأزمة الحادة، فأي عاقل لن يمتنع مستقبلاً عن تقديم التسهيلات لروسيا في ميناء اللاذقيّة أو سواه".

وفي الشأن الداخلي قال "صحيحٌ أنني لم أطلب موعداً من السيّد حسن نصرالله وربما كان من الأفضل تفادي تلك الهفوة الكلاميّة بعدم طلب موعد مستقبلاً خصوصاً أنني ناديتُ وسأبقى أنادي بالحوار بين اللبنانيين في كل الظروف والخروج من حالة القطيعة السياسيّة بينهم".

إلا أن جنبلاط جدد تمسكه "بالمقاومة والوظيفة الدفاعيّة التي تؤدّيها في مواجهة العدو الاسرائيلي بما يتلاءم مع المصلحة الوطنيّة اللبنانيّة" مؤكدا "ضرورة التوصل توافقيّاً الى خطة دفاعيّة وطنيّة شاملة وعدم إستخدام السلاح في الداخل".

وختم رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي بالقول "نحن نملك كل الحرص، مع المقاومة، للحفاظ على الاستقرار الداخلي والسلم الأهلي لا سيّما في ظل هذه اللحظة الإقليميّة الحساسة والحرجة أما التباين الحاصل في قراءة تطورات الأزمة السوريّة فنتركه للحوار المباشر بعيداً عن التساجل الاعلامي".

مصدرنهارنت
التعليقات 11
Default-user-icon Eli in Aus (ضيف) 18:23 ,2012 كانون الثاني 16

Well said, Walid. You are making far too much sense. Cheers!

Default-user-icon Gabby (ضيف) 18:23 ,2012 كانون الثاني 16

The resisitance sent black shirts to the Chouf ya Jumblatt. The region is rejecting Persian interfereance including in Lebanon. The first part of your statement was exactly correct about Syria.

Missing realist 19:47 ,2012 كانون الثاني 16

Mowaten, Jumblatt is a genius in the art of politics, you are a mere racist, nazi-anti-suni walad, so shut up.

Thumb thepatriot 21:13 ,2012 كانون الثاني 16

love him, hate him, love him, hate him, love him, hate him...

Default-user-icon not a fan (ضيف) 21:16 ,2012 كانون الثاني 16

"more like mowaten's theories no longer convince mowaten"

Default-user-icon Mohammad_ca (ضيف) 21:34 ,2012 كانون الثاني 16

Mooowaten...are you suggesting that Hizbollaat and FPM paid him off to join them? *shocked* lol

Default-user-icon Tuieself (ضيف) 22:45 ,2012 كانون الثاني 16

At a time when all political parties are either shutting up or keeping silent because they're afraid of retribution, Jumblat has the courage to confront the Syrian regime regime knowing full well that they could kill him. He chose to speak against all odds and despite all the dangers that surrounds anyone who criticises the Syrian regime.

I like his comments, albeit not much the comment regarding resistence which I think is not needed in lebanon. lebanon, I think, could regain all its territories through peaceful means.

lebanon only needs peace and good democratic regime which are unfortunately lacking.

Default-user-icon Beiruti (ضيف) 22:56 ,2012 كانون الثاني 16

Such a total repudiation of Assad by Jumblatt. The idea that this thing will be over in Syria by March 1 must be pure fantasy. When Jumblatt talks like this, something is in the wind and its an ill wind for Assad. Military intervention is just over the horizon. Jumblatt, the survivor, is getting as far from the kill zone as he can.

Default-user-icon Fadabitti (ضيف) 03:40 ,2012 كانون الثاني 17

Gabby, please concentrate on predictions because you have been right all along and have even beaten Dr. Samir Bin Manfalouti al Moukhashkhash. Any news re. how much longer your "ASSad" will last? Please respond ASAP. Thanks and take care my good friend.

Thumb arzz 07:36 ,2012 كانون الثاني 17

hatred is king in that region. People know that the regime which was first in power will fight till the end to keep that power from the sect that wants to take it over. Yet they all instigate more chaos instead of asking them to talk. Well let me tell you Mr: You have as much blood on your hands as does Assad. You are no better then him, not by one iota.

Thumb arzz 07:51 ,2012 كانون الثاني 17

Walid Walid Walid ,, No matter what side you take you are finished. I for one has no respect for you. I say quit and hand it over to Taimour beik. And if you recent history is an indicator then this crisis have already peaked and the tide it turning again. You will find out that you made the same mistake twice in less then 3 years.