مقتل 24 شخصا خلال عمليات عسكرية الأربعاء في مدن سورية عدة

Read this story in English W460

قامت القوات السورية صباح اليوم الاربعاء بعمليات عسكرية في عدد من المدن السورية استخدمت فيها الرشاشات الثقيلة ما اسفر عن مقتل 24 شخصا بينهم طفل وسيدة كما هدمت بعض المنازل.

وكشفت لجان التنسيق المحلية التي تتابع التظاهرات ميدانيا على الأرض أنه "ارتفع عدد الشهداء في سوريا إلى اربعة و عشرين شهيدا بينهم ستة جنود من الجيش الحر ، طفلين و سيدتين، خمسة شهداء في ريف دمشق، اربعة شهداء في كل من حماه و حمص، ثلاثة شهداء في ادلب و شهيد في كل من حلب و درعا".

وأفاد المرصد السوري لحقوق الانسان أن "القوات العسكرية السورية شنت حملة واسعة في محافظة ريف دمشق ما اسفر عن استشهاد ثلاثة مواطنين في قرية جراجير اثر اطلاق نار من قبل القوات العسكرية السورية التي تشن حملة واسعة في المنطقة".

وأضاف أن "دبابات القوات السورية تحاصر بلدة يبرود وتقوم بقصف بلدة حوش عرب".

وفي وسط البلاد، ذكر المرصد ان امرأة وطفلاً قتلا اثر سقوط قذيفة على منزلهما في قرية تقع غرب القصير في محافظة حمص (وسط) كما قتل مدني في حماة التي تشهد عملية عسكرية واسعة في عدد من احياءها منذ صباح اليوم الاربعاء.

وذكرت لجان التنسيق المحلية وهي الهيئة التي تقوم بمتابعة احداث الحركة الاحتجاجية ميدانيا في بيان اصدرته اللجان وتلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه ان "الجيش السوري يقصف مدينة حماة مستخدما أسلحة ثقيلة من مدرعات بي ام بي ويستخدم آر بي جي وسلاح البي كي سي".

واكد البيان "ان هناك انباء عن تهدم عدة أبنية وسقوط جرحى وشهداء" مشيرا الى ان "الاهالي لم يتمكنوا من الوصول اليهم نتيجة القصف العشوائي المستمر" مشيرا الى "انتشار حوالي 4000 جندي داخل المدينة".

وفي محافظة ادلب (شمال غرب)، أشار المرصد الى ان "مدينة معرة النعمان شهدت اشتباكات عنيفة صباح الاربعاء بين مجموعات منشقة والجيش النظامي السوري ما ادى الى اعطاب ثلاثة ناقلات جند مدرعة ومقتل وجرح 6 من الجيش النظامي".

وفي هذه المنطقة "اطلقت القوات السورية النار بشكل عشوائي في قرية احسم واحرقت بعض متاجر المواطنين وذلك في محاولة منها لانهاء الاضراب في القرية" بحسب المرصد.

من جهتها، ذكرت صحيفة الوطن السورية الخاصة والمقربة من السلطات اليوم الاربعاء ان الوضع الميداني "يبدو انه يذهب إلى مزيد من التصعيد في حماة وإدلب (شمال غرب)، بينما يستمر الوضع متأزما في حمص (وسط)".

وأشارت الصحيفة الى ان التصعيد "بدأ فعلياً وعملياً بعد انتهاء المؤتمر الصحافي لرئيس وزراء قطر فسارعت مجموعات مسلحة بالهجوم على حواجز الجيش والمفارز الأمنية".

وكان رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم قال الاحد في مؤتمر صحافي عقده في القاهرة ان المبادرة العربية الجديدة التي تبناها الوزراء العرب مساء تطالب برحيل النظام السوري سلميا محذرا من انه "في حال لم ينفذ (السوريون المبادرة) نحن ذاهبون الى مجلس الامن وسنتخذ قرارات ليس من بينها التدخل العسكري".

ونقلت الوطن عن مصدر لم تكشف هويته "أن الجهات المختصة قررت حسم الموقف كليا ونهائيا لتريح المدينة من المسلحين وشرورهم، وتعيدها إلى الحياة الطبيعية".

ولفتت الوطن الى ان هذا التصعيد حصل بعد ان "حاولت مجموعات مسلحة تدين بالولاء لما يسمى بالجيش السوري الحر تعطيل حياة المدينة من خلال السيطرة على عدة أحياء وإغلاق مداخلها ومخارجها، وتعطيل الدوام في المدارس، واستهداف عناصر الجيش".

وتابعت "ان "جهود مراقبي الجامعة العربية الذين عملوا خلال الأيام الماضية بالتنسيق مع الجهات المحلية لم تفلح على تهدئة الأجواء (...) ما جعل تدخل الجهات المختصة لإنهاء هذا الوضع مطلبا جماهيريا وامرا ضرورياً".

واتهمت الصحيفة المسلحين بممارسة التصعيد "وقتما يشاء مجلس اسطنبول، وشيوخ الفتنة وقنوات التحريض".

ويأتي ذلك غداة مقتل 33 شخصاً برصاص الأمن منهم 21 مدنياً في احياء مختلفة من مدينة حمص وريفها واربعة بمحافظة درعا (جنوب) وثلاثة بمحافظة ادلب واربعة شهداء بريف حماة وشهيد برصاص حاجز امني على مدخل دوما (ريف دمشق)، حسبما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وذكر المرصد نقلاً عن اهالي في المنطقة "استشهد 19 مدنياً اثر احتراق وانهيار مبنيين في حي باب تدمر بمدينة حمص جراء استهدافهما من قبل القوات السورية".

واضاف "كما قتل خمسة جنود منشقين من محافظات درعا وحمص والرقة وحماة وادلب".

ومنذ بدء الحركة الاحتجاجية في منتصف اذار سقط اكثر من 5400 قتيل حسب الامم المتحدة، واعتقل عشرات الالاف بحسب المعارضة.

ولا يعترف النظام السوري بحجم حركة الاحتجاج ويؤكد انه يقاتل "مجموعات ارهابية" يتهمها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في اطار "مؤامرة" يدعمها الخارج.

التعليقات 6
Default-user-icon Rokombo (ضيف) 13:16 ,2012 كانون الثاني 25

Gabby, which game seems to be over? Do you have any hidden plans? Any rabbits to take out of your hat? How about the hat of Dr. Khashakhisho Geagea? Please explain. Bests.

Default-user-icon Le phénicien (ضيف) 14:52 ,2012 كانون الثاني 25

Lies and bad faith reporting as usual :( in fact it's all quiet in Syria , the troubles were over weeks ago as the magnificent GMA promised and we all know his promises are a sure thing .

GMA master of the game of Peekaboo .

Sent from my iPhone in the 24/7 electricity supplied Lebanon as promises by GMA 'S sexy SIL .

Default-user-icon Le phénicien (ضيف) 15:11 ,2012 كانون الثاني 25

Cookie_Monster my fellow Shiite brother in blowing things up , do you remember when were siting on the roof of your home in Dahieh watching the magnificent fearless Syrian army learning how it's done by practicing doing it over and over and over and over and over and over and over , well you get the picture , on our mutinous Christian brethren . What a majestic sight it was wasn't it . I still remember how we all teared up with pride at the magnificence of the Syrian army and Air force as they put the mutinous Lebanese army soldiers to their knees , that was a beautiful muhuhahahahahaaaaa33 moment . As you remember we were also very impressed by the speed with which the magnificent GMA got to the French embassy that was a record yet to be broken .

Missing sergio 15:39 ,2012 كانون الثاني 25

bark as much as you want sooner or later hopefully soon Bashar's regime is going down. followed by hezbelsheitan & of course @ phenicien your beloved GMA the clown will suddenly dissapear from the face of the earth hiding somewhere.

Default-user-icon Gabby (ضيف) 16:43 ,2012 كانون الثاني 25

Keep laughing and blowing cooking boy in Dahye. Shia love to see others slaughtered. Be sure to stay on line when things go the other way. By the way stop changing your on-line name so we can keep up with your disguises. I want to be sure to be able to write you when ASSad is swinging next to his mother from a rope.

You love it that little Bashar wants to show the people of Hama how he can be like his daddy 30 years later. The next time bombs drop on your mother in Dahye, don't expect any sympathy from me.

Thumb arzz 08:16 ,2012 كانون الثاني 26

It amazes me how confident are the anti bashar folks about his demise. It has been 10 months and not even close yet they keep talking big like it is a sure thing.

I take Bashar over the muslim brotherhood and salafis on any given day of my life. He is the "bad" guy that I know and he is secular. Enough said. I hope he kicks the brotherhood's butt. And keeps on doing so.