لافروف: روسيا تدين تعليق بعثة المراقبين العرب في سوريا

Read this story in English W460

دانت روسيا الاحد قرار تعليق مهمة بعثة المراقبين العرب في سوريا بعد حملة عنيفة على المتظاهرين المناهضين للحكومة.

ونقلت وكالة ايتار تاس الروسية للانباء عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي يزور بروناي "نود ان نعرف السبب الذي يجعلهم يتعاملون مع مهمة مفيدة بهذه الطريقة".

وقال لافروف "لو كنت مكانهم لكنت اؤيد زيادة عدد المراقبين".

وتابع "اننا مندهشون انه بعد اتخاذ قرار بتمديد بعثة المراقبين لشهر اخر قامت بعض الدول بالاخص بلدان الخليج الفارسي باستدعاء مراقبيها من البعثة".

وكانت الجامعة العربية علقت عمل بعثة مراقبيها السبت مع ارتفاع قتلى الحملة على التظاهرات المعادية للنظام حيث وصلت حصيلة القتلى خلال اربعة ايام الى 210 قتلى.

وقال لافروف انه لا يدعم البلدان الغربية التي قالت ان البعثة لا طائل منها وانه من المستحيل اجراء حوار مع نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

واضاف "اعتقد ان هذه تصريحات غير مسؤولة اطلاقا اذ ان السعي لاجهاض فرصة لتهدئة الوضع امر لا يغتفر".

وقد رفضت روسيا دعم مشروع قرار اوروبي عربي مشترك في الامم المتحدة حول الازمة السورية يمنح دعما قويا لمبادرة اطلقتها الجامعة العربية تدعو الاسد للتنحي.

وقال لافروف ان روسيا تريد قراءة تقرير المراقبين العرب قبل زيارة يقوم بها الامين العام للجامعة العربية ورئيس وزراء قطر لمجلس الامن الثلاثاء حيث سيطالبان بتحرك على صعيد الامم المتحدة.

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية عن لافروف قوله "بالطبع سنستمع لهم، غير اننا اوضحنا انه يتعين علينا الاطلاع على التقرير بأنفسنا الذي يتم التقدم بالمبادرة على اساسه".

وتحظى موسكو بعلاقات تجارية وثيقة مع حليفتها دمشق منذ الحقبة السوفييتية حيث وقعت على عقد جديد بتقديم طائرات عسكرية الى سوريا هذا الشهر كما مازالت البحرية الروسية تستأجر ميناء بسوريا.

وقد تقدمت روسيا بمشروع قرار من جانبها يلقي باللائمة في اعمال العنف بالتساوي بين الاسد والمعارضة، وهو ما رفضه الغرب.

ودعا المجلس الوطني السوري المعارض السوريين في الخارج للتظاهر الاحد خارج البعثات الدبلوماسية الروسية احتجاجا على معارضة موسكو لمشروع القرار.

التعليقات 2
Default-user-icon MA (ضيف) 15:37 ,2012 كانون الثاني 29

Because America is in control of foreign Policy of Arabs countries including the Gulf and that of the Arab League...just in case the public didn't know this. This is why they pulled them out...because the observers had something positive to report on.

Default-user-icon abraham (ضيف) 20:04 ,2012 كانون الثاني 29

SNC a very good idea in demonstrating confront of Russian embassies, who came up with that idea
US or Saudi Arabia, What a naive and naught by money bunch of imbecile committee