الولايات المتحدة وايطاليا متفقتان على ضرورة ارسال بعثة جديدة للمراقبين الى سوريا

Read this story in English W460

صرح وزير الخارجية الايطالي جوليو تيرزي في مقابلة نشرت الجمعة ان الولايات المتحدة وايطاليا تدعمان جهود الجامعة العربية "ونيتها ارسال بعثة جديدة للمراقبين" الى سوريا.

وفي مقابلة مع صحيفة "لاستامبا"، قال تيرزي بعد لقاء مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في واشنطن "نشاطر الجامعة العربية عملها ونيتها ارسال بعثة جديدة للمراقبين أكبر عدداً واكثر وضوحاً لوضع النظام امام مسؤولياته".

واضاف ان "هذه البعثة يمكن ان تدعمها مجموعة لاصدقاء الشعب السوري او للديموقراطية تضم الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي والاتحاد الاوروبي".

واوضح السفير السابق في واشنطن ان الفكرة هي "تقديم جبهة اوسع قادرة على تغيير التوازنات السياسية جذريا عبر احترام الارادة الديموقراطية للبلاد".

وفي محادثاته مع كلينتون، اكد تيرزي انه بحث في الجهود التي تبذل "من اجل التوصل الى حل سياسي" في سوريا "وخيبة الامل من عدم الموافقة على قرار الامم المتحدة الذي كان سيعطي (الرئيس السوري بشار) الاسد اشارة محددة للخروج من الساحة او انهاء العنف".

واكد تيرزي ان الخيار العسكري لم يبحث جديا بين الولايات المتحدة وايطاليا. وقال الوزير الايطالي "سيكون من التهور التفكير بتحركات انسانية مدعوة بالقوة بدون المرور عبر مجلس الامن الدولي او دعم الجامعة العربية".

واضاف ان "هذا ليس في نية الاميركيين او الاوروبيين".

وبشكل عام، قال تيرزي ان الولايات المتحدة "تقدر كثيرا الاهمية التي توليها ايطاليا لعلاقاتها مع دول المتوسط ولتشجيع تعزيز للديموقراطية".

واضاف ان واشنطن "تثق بالدور البناء الذي يمكن ان تقوم به ايطاليا على الصعيد الثنائي ولاعادة التوازن للسياسات الاوروبية للتقارب مع المتوسط" خصوصا عن طريق الميزانيات المخصصة للمنطقة.

وتأمل ايطاليا في اطلاق مؤتمر دائم للتعاون مع دول المتوسط من اجل تشجيع الانتعاش الاقتصادي لكل المنطقة التي شهدت ثورات "الربيع العربي".

التعليقات 1
Thumb shab 14:52 ,2012 شباط 10

friends of Syria....good one.