اتفاق بين الأكثرية لقوننة مشاريع قوانين مثيرة للجدل

Read this story in English W460

ترافقت استقالة وزير العمل شربل نحاس من الحكومة مع تسوية معينة، حيث اشترط البعض على إقرار اقتراح القانون المتعلق ببدل النقل الذي قدمه عضو "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ابراهيم كنعان، وإقرار مشروع القانون المتعلق بمبلغ 8900 مليار ليرة للانفاق الاستثنائي للحكومة عن 2011.

وأفادت صحيفة "النهار" في عددها الصادر اليوم الخميس أنه وبعد إقرار المشروعين، سيصار إلى تسوية المبلغ الـ11 مليار دولار للانفاق الاستثنائي لحكومات الرئيسين فؤاد السنيورة وسعد الحريري ما بين 2006 و2010 وتوجيه الدعوة الى جلسة لمجلس الوزراء في غضون 24 ساعة بعد الجلسة النيابية اليوم.

وأضافت الصحيفة أن مجلس النواب سينطلق من اقتراح كنعان وإقراره بإدخال تعديلات عليه. أما بالنسبة الى مشروع الـ8900 مليار ليرة، فأكدت أن رئيس مجلس النواب نبيه بري اقترح في لقائه والرئيسين ميقاتي وفؤاد السنيورة قبيل الجلسة أمس الأربعاء تشكيل لجنة وزارية نيابية مهمتها البحث في كل الملفات العالقة ضمنها الانفاق الحاصل بين 2006 و2010.

ومن جهة أخرى، وقع وزير العمل بالوكالة نقولا فتوش اليوم مرسوم بدل النقل كخطوة أساسية من الاتفاق قبل معاودة الجلسة النيابية، بحسب الصحيفة عينها.

ويستكمل اليوم المجلس النيابي جلسته التشريعية التي علقها أمس بري، علما أنه لم يتناول أمس ملف بدل النقل أو الموازنة. ومساء، وافق ميقاتي على استقالة نحاس بعد التشاور مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان.

وكانت حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، قد اضطرت الى زيادة الانفاق بقيمة الـ8900 مليار ليرة (ما يوازي 5 بلايين و900 مليون دولار أميركي) ما دفعها لاحالة مشروع قانون في هذا الصدد قبل حوالي 3 أشهر درسته لجنة المال النيابية وأحالته الى رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي طرحه على المجلس. الا ان هذا المشروع لقي اعتراضاً من السنيورة ونواب آخرين تذرع بعضهم بالحاجة الى دراسته لأنه لا يكفي توزيع نصه والتصويت عليه. فجرى تأجيل بته.

أما ميقاتي، فكان قد رفض الدعوة لجلسة للحكومة منذ الأول من شباط حين شهدت الجلسة حينها مواجهات وخلافات عدة على خلفية ملف التعيينات بين ميقاتي ووزراء "تكتل التغيير والاصلاح".

التعليقات 1
Default-user-icon aboulshartouta (ضيف) 09:39 ,2012 شباط 23

In proper countries, that's called blackmailing.