كوشنير: التوصل الى تسوية حول موضوع الاستيطان قد "يستغرق وقتا"

Read this story in English W460

كد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الاحد في القدس ان البحث عن حل للخلاف القائم بين الاسرائيليين والفلسطينيين حول موضوع تجميد الاستيطان قد "يستغرق وقتا".

وقال كوشنير خلال مؤتمر صحافي بعدما اجرى محادثات مع المسؤولين الاسرائيليين برفقة نظيره الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس "بالرغم من الخلافات في التحليل، فان ما قاله لنا رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مشجع جدا".

وتابع "نعم، ما زال يبحث عن تسوية، عما يشبه توافقا يكون بمثابة عرض يمكن ان يرضي الفلسطينيين والشعب الاسرائيلي في آن. قال لنا ان الجهود متواصلة للتوصل الى تسوية وان الامر قد يستغرق وقتا اطول مما نعتقد".

ويطالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس لمواصلة مفاوضات السلام المباشرة مع الاسرائيليين تجميد الاستيطان في الضفة الغربية فيما الحكومة الاسرائيلية ترفض تمديد العمل بقرار تجميد لمدة عشرة اشهر انتهت مفاعيله في 26 ايلول. واعلنت الجامعة العربية الجمعة دعم الموقف الفلسطيني لكنها امهلت الولايات المتحدة شهرا اضافيا لمحاولة ايجاد حل للمسالة.

من جهة اخرى اكد كوشنير في مقابلة مع صحيفة الايام الفلسطينية نشرتها الاحد ان باريس لا تستبعد احالة موضوع قيام الدولة الفلسطينية على مجلس الامن اذا ظلت المفاوضات "معلقة لزمن طويل".

وقال في المقابلة "لا يمكننا ان نستبعد مبدئيا خيار الذهاب الى مجلس الامن الدولي للاعتراف بدولة فلسطين" اذا ظلت المفاوضات في طريق مسدود.

واضاف "لا يمكننا ان نستبعد خيار مجلس الامن ولكن يجب ان يكون هذا الخيار بمثابة ملجا اخير إذا ما بقيت العملية السلمية معلقة لزمن طويل وهو شيء لا يرجوه احد".

وقال الوزير الفرنسي "نرجو ان يكون باستطاعتنا ان نستقبل قريبا دولة فلسطين في الامم المتحدة، هذا هو امل ورغبة المجتمع الدولي، ومن المفضل ان يكون ذلك في اقرب وقت ممكن".

وتابع ان "اقامة الدولة الفلسطينية يجب ان ياتي نتيجة مسار سلمي وان يكون ثمرة مفاوضات ثنائية".

واوضح انه "لن يكون بمقدور المجتمع الدولي ان يكتفي بان تبقى العملية في حالة مأزق لفترة طويلة. لذلك، اعتقد انه لا يمكننا ان نستبعد مبدئيا خيار مجلس الامن".

وتابع "الاولوية اليوم، بالنسبة للاتحاد الاوروبي هي مواصلة المفاوضات في سبيل ايجاد تسوية لمجمل قضايا الوضع النهائي".

اعرب كوشنير الذي سيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاثنين في العاصمة الاردنية عمان عن امله "بالتوصل لحل يسمح ببدء المفاوضات في الايام القليلة المقبلة وخصوصا بفضل الجهود الاميركية".

وكان عباس طرح الجمعة خلال اجتماع لجنة المتابعة العربية في سرت عدة بدائل في حال فشل المفاوضات من بينها اللجوء الى مجلس الامن لاعلان الدولة الفلسطينية.

التعليقات 0