125 قتيلا في سوريا اليوم منهم 68 إثر "مجزرة في حمص" حاولوا الهروب جراء القصف

Read this story in English W460

قتل مئة وخمسة وعشرون شخصا في سوريا الإثنين 68 منهم "على حاجز أمني في منطقة آبل" وهم من أفراد عائلات كانت تحاول الفرار من القصف في حي بابا عمرو.

وأفادت لجان التنسيق المحلية التي تتابع التحركات مباشرة على الأرض أنه "قوات الأمن و الشبيحة ترتكب مجزرة مروعة على حاجز أمني في منطقة آبل راح ضحيتها 64 شخصاً من أفراد عائلات كانت تحاول الفرار من القصف في حي باباعمرو ، و أنباء عن اختطاف الأمن و الشبيحة لعدد من نساء هذه العائلات".

وأشارت اللجان إلى أنه "قد عثر الأهالي على 47 جثة لهؤلاء الضحايا في منطقة تتوسط قريتي الغجر و التنونة، فيما عثر على 17 جثة أخرى شمال سد الشنداخية، لتسلم الجثث لاحقاً إلى المشفى الوطني عبر الهلال الأحمر".

وبذلك أوضح المصدر عينه أنه "بلغ عدد شهدا اليوم حتى اللحظة 125 شهيدا بينهم 64 شهيدا من اهالي بابا عمرو سقطوا في مجزرة منطقة ابل في حمص، أربعة شهداء عسكريين، ثلاث سيدات وثلاث أطفال".

وشرحت أنه "سقط 89 شهيدا في حمص، تسعة شهداء في ريف حلب، 15 شهداء في ريف ادلب، أربعة شهداء في ريف حماه، اربعة شهداء في ريف دمشق، وشهيد في كل من دمشق، الحسكة، الرقة ودرعا".

بدوره أوضح مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان "68 مواطنا قتلوا اليوم في ريف حمص الغربي في اراض زراعية بين قريتي رام العنز والغجرية، ونقلوا الى المشفى الوطني في مدينة حمص".

وقال ان "الجثث تظهر عليها آثار رصاص او طعنات من سلاح ابيض".

واكد عبد الرحمن ان اتصالاته لم تتح له كشف هوية الفاعلين. واشار الى ان المرصد تلقى "معلومات بان الضحايا هم من الاهالي النازحين عن مدينة حمص وقتلوا على ايدي الشبيحة"، الا انه "لا يستطيع ان يؤكد او ينفي هذه المعلومات".

وطالب المرصد السوري في بيان "بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة من شخصيات مشهود لها بالنزاهة غير مرتبطة بالنظام (...) ومحامين من اعضاء المرصد، للكشف عن مرتكبي هذه المجزرة وتقديمهم الى العدالة، لينالوا عقابهم".

وتستمر العمليات الأمنية في سوريا منذ الصباح.

وعرف صباحا أنه قتل ثلاثة مواطنين هم امراة وشاب في التاسعة والعشرين ورجل في الخمسين "اثر اطلاق رصاص عشوائي من القوات السورية في بلدة كفرومة في محافظة ادلب" (شمال غرب).

وقتل مدنيان من بلدة تفتناز في ادلب "اثر سقوط قذيفة مصدرها القوات العسكرية على سيارة كانت تقلهم في قرية الطلحية"، وثلاثة آخرين في سرمين "التي تعرضت لاطلاق نار من رشاشات ثقيلة وسقوط قذائف عليها".

في ريف حلب، قتل "اربعة مواطنين في مدينة عندان اثر اصابتهم باطلاق رصاص من القوات السورية التي تشتبك مع مجموعات منشقة" عند مداخل البلدة، وتسببت الاشتباكات بمقتل ستة عناصر من الامن والجيش في عندان ومناطق اخرى في ريف حلب.

وافاد صحافي في وكالة فرانس برس عن اشتباكات بين الجيش السوري الحر والقوات النظامية الاثنين في القصير في محافظة حمص والبالغ عدد سكانها حوالى اربعين الفا، مشيرا الى ان الجيش الحر يسيطر على البلدة تقريبا، وان قوات النظام تطلق عليها النار من الخارج. وتسمع بتقطع اصوات انفجارات القذائف الصاروخية والمدفعية.

في ريف حمص، تحدث المرصد عن "انتشار عسكري امني يترافق مع اطلاق رصاص كثيف في محيط مدينة القريتين"، مشيرا الى "انباء عن اصابة العشرات بجروح في المدينة".

في دمشق، ذكر المرصد ان "قوات الامن السورية اطلقت قنابل مسيلة للدموع لتفريق الاف المواطنين الذين شاركوا في تشييع شهداء سقطوا يوم امس في حي كفرسوسة".

وتجددت التظاهرات في جامعة حلب الاثنين. ودعا مئات الطلاب الذين ساروا في تظاهرات متنقلة بين الكليات سكان حلب التي لا تزال في منأى الى حد ما عن التحرك المناهض للنظام "الى الثورة".

وهتف المتظاهرون، بحسب شريط فيديو وزعه ناشطون على شبكة الانترنت، "يا حلب ثوري ثوري، هزي القصر الجمهوري".

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان لوكالة فرانس برس ان "التحرك (الاحتجاجي) اصبح اوضح اكثر في الجامعة وهو يخرج منها احيانا".

وافاد ناشطون انه تم في كلية الطب تدمير تمثال للرئيس الراحل حافظ الاسد، والد الرئيس الحالي بشار الاسد.

كما طالب المتظاهرون ب"اعدام الرئيس" وب"اسقاط النظام".

واشار المرصد الى حصول اطلاق رصاص في الجامعة حلب "ومحاصرة المتظاهرين داخل القاعات واعتقال 16 منهم".

التعليقات 12
Default-user-icon Gabby (ضيف) 22:10 ,2012 شباط 27

This sounds like the work of Hezz and Iranian shabiha.

Default-user-icon Fadi (ضيف) 23:01 ,2012 شباط 27

They did the same thing in Lebanon in the 80's.
The Syrians killed thousands of Lebanese also.

Missing peace 00:01 ,2012 شباط 28

this is what M8 people support...

Default-user-icon John from Koura (ضيف) 01:47 ,2012 شباط 28

In the pro-Syrian regime stations you get one sided propaganda and here you get one sided anti Syrian regime propaganda.

Missing minlibnan 02:23 ,2012 شباط 28

30 years of this lebanon has been witness to. All from this regime. Yet somehow HA is still in bed with them. That's how you know HA and m8 are scum.

Missing ReaLeb 04:28 ,2012 شباط 28

May God help the Syrian people. Anyone who supports Aoun is a fool.

Thumb benzona 04:37 ,2012 شباط 28

ya latif, the pictures are horrifying. Allah yir7amon.

Missing mansour 09:36 ,2012 شباط 28

what great news,there nothing like seeing what these scums get back for everything they did to lebanon,and before all you Tree huggers out there say we must forgive ill forgive when i see SYRIA on fire!thank you

Missing chris 11:15 ,2012 شباط 28

Where was the syrian opposition, when Lebanon was slaughtered. It is ok, let them feel what we felt for many years. 11 months is nothing.

Missing peace 18:10 ,2012 شباط 28

smart comment depicting the low level of thinking....

Missing mansour 11:33 ,2012 شباط 28

chris 11 months im hoping for another 99 years and 1 month.

Missing peace 18:09 ,2012 شباط 28

YOU are getting desperate...