الأمم المتحدة تعين رسميا نورمان فاريل مدعيا عاما جديدا للمحكمة الدولية

Read this story in English W460

أعلنت الامم المتحدة الاربعاء ان امينها العام بان كي مون عين الكندي نورمان فاريل مدعيا عاما للمحكمة الخاصة بلبنان.

وقال المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نسيركي ان فاريل يحل بذلك مكان الكندي دانييل بلمار الذي انهى عمله بعد ثلاث سنوات.

وشغل فاريل حتى الان منصب مساعد مدعي عام محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة.

وكان فاريل (53 عاما) يعمل للجنة الدولية للصليب الاحمر خصوصا في البلقان واثيوبيا، قبل ان يلتحق بمكتب مدعي محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا في 1999 ويصبح مساعد المدعي في 2008.

واضاف المتحدث ان بان اكد بذلك مجددا "التزام الامم المتحدة دعم جهود المحكمة الخاصة بلبنان لكشف الحقيقة" بشأن اعتداء 14 نيسان 2005 في بيروت "لملاحقة المسؤولين امام القضاء وللتأكيد ان الافلات من العقاب لن يكون مسموحا".

وكان بان كي مون مدد مؤخرا عمل المحكمة الخاصة بلبنان لثلاث سنوات اعتبارا من الاول من اذار

وقد انشأت الامم المتحدة بطلب من لبنان المحكمة الخاصة بلبنان التي فتحت ابوابها في ضاحية لاهاي في الاول من اذار 2009. وهي اول محكمة جنائية دولية تسمح باجراء محاكمة غيابية يمثل المتهم خلالها بمحام.

وفي مطلع شباط قرر قضاة المحكمة بان يحاكم المتهمون الاربعة في قضية اغتيال الحريري غيابيا. وينتمي المتهمون الاربعة الى حزب الله الذي يرفض اي تعاون مع المحكمة الدولية، معتبرا انها "اداة اسرائيلية اميركية لاستهدافه".

وقد صدرت بحق المتهمين الاربعة مذكرات توقيف من المحكمة الخاصة بلبنان تم تسليمها في 30 حزيران 2011 الى السلطات اللبنانية اضافة الى نشرات حمراء صادرة عن الانتربول.

التعليقات 2
Thumb Marc 00:07 ,2012 آذار 01

Excellent choice, he is proactive and will probably get the job done real fast ....

Missing jabal 18:14 ,2012 آذار 01

it's been 6 years!! do you or do you not have evidence!!! it's no better than a lebanese trial... who's replacing him in 3 years?
Lebanese have a lot more to worry about (electricity, better roads, better wages...) than wait and wait... Hizbullah is constitutionally illegal until it integrates with the army.. We don't need a trial to try to prove that...