وزارة الاعلام السورية ستتخذ اجراءات في حق وسائل الاعلام التي تهرب مراسلين الى سوريا

Read this story in English W460

حذرت وزارة الاعلام السورية السبت من أنها ستتخذ "الاجراءات اللازمة" في حق المؤسسات الإعلامية التي تعمل "لتهريب مراسليها" الى سوريا، وذلك بعد مقتل واصابة صحافيين أجانب في حي بابا عمرو في حمص كانوا دخلوا الى سوريا عبر معابر غير شرعية.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية "سانا" ان وزارة الاعلام "تابعت تسلل بعض مراسلي وسائل الاعلام العربية والاجنبية الى سوريا بطرق غير شرعية ومخالفة للأنظمة والقوانين وكذلك قيام بعض وسائل الإعلام بالاعتماد على مراسلين من داخل سوريا بشكل غير قانوني يفتقر لأصول اعتماد المراسلين".

وأكدت الوزارة انها "ستتخذ الاجراءات اللازمة بحق هؤلاء الأشخاص والمؤسسات وفق القوانين النافذة".

كما حملت الوزارة "الوسائل الاعلامية التي تعمل لتهريب مراسليها الى داخل سوريا بشكل غير شرعي المسؤولية القانونية والأخلاقية والنتائج المترتبة عما قد يتعرض له هؤلاء المراسلون نتيجة مرافقتهم المجموعات الارهابية المسلحة".

ولفتت الوزارة في بيان نشرته سانا "الى قيام مراسلي بعض وسائل الإعلام لا سيما بعض القنوات الفضائية المعروفة بعدائها لسوريا بمرافقة الارهابيين في تحركاتهم وتسويق جرائمهم بحق السوريين وتلفيق الأخبار التي لا تستند الى اي وقائع".

واعتبرت الوزارة ذلك "شراكة في الإرهاب الذي يتعرض له الشعب السوري بكل مكوناته ويضعهم كأشخاص ومؤسسات أمام المساءلة القانونية".

وجددت الوكالة "دعوتها للمؤسسات الاعلامية التي تود ارسال مندوبين الى سوريا التقدم بطلبات وفق الأصول المرعية"، مشيرة الى انها "منحت موافقات لما يزيد على 365 وسيلة إعلام عربية وأجنبية للعمل في سوريا منذ بداية الأحداث" في منتصف اذار 2011.

وكان رئيس اتحاد الصحافيين في سوريا الياس مراد طلب من رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين جيم بوملحة في رسالة وجهها له الثلاثاء التعميم على المؤسسات الصحافية والاعلامية والنقابات الاجنبية "بضرورة عدم ارسال اي صحافي بشكل غير شرعي" الى سوريا.

واشار الى ان هذا الامر ياتي "التزاما بالقوانين التي تحكم علاقات الدول وبالمواثيق التي تحكم اخلاقيات المهنة وميثاق العمل الصحافي".

وقتلت الصحافية الاميركية ماري كولفن والمصور الفرنسي ريمي اوشليك في 22 شباط في قصف على حي بابا عمرو في حمص، وجرح في القصف ذاته الصحافي البريطاني بول كونروي والصحافية الفرنسية اديت بوفييه.

وقام ناشطون بتهريب بوفييه وكونروي والمصور الفرنسي وليام دانييلز وصحافي رابع هو الاسباني خافيير اسبينوزا من سوريا الى لبنان عبر معابر غير شرعية الاسبوع الماضي.

التعليقات 4
Thumb lebneneh 21:33 ,2012 آذار 10

Yes of course...journalist who sneak in are terrorist... exactly like those demonstrators (now revolutionaries)...those frigging terrorist gangs...damn them!

Default-user-icon Gabby (ضيف) 00:45 ,2012 آذار 11

Journalists are now terrorists for exposing the butcher Baath party in action. They will be shelled indiscriminately like the Syrian population.

If there are "terrorist gangs" why doesn't ASSad want them exposed? Why doesn't he let in Russia, China, Iran and Hezz journalists?

Missing peace 01:16 ,2012 آذار 11

oh! i thought they had nothing to hide! if they are dealing with terrorists what are they afraid of? they should on teh contrary let everyone see the terrorists in action killing the poor syrian soldiers! no?
soooo funny!

Missing aris 01:31 ,2012 آذار 11

Kill Assad and his cronies