وصول الخبراء الدوليين المفوضين من انان الى سوريا

Read this story in English W460

وصل الخبراء الدوليون الخمسة الذين اوفدهم مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الخاص كوفي انان الى سوريا الاثنين في محاولة لوضع حد لاعمال العنف الدامية في هذا البلد كما اعلن الناطق باسمه.

وقال احمد فوزي لوكالة "فرانس برس" ان "الوفد وصل بالفعل" موضحا انه يتكون من "خمسة اشخاص يتمتعون بخبرة في مجالات السياسة وحفظ السلام والوساطة".

لكنه رفض تقديم المزيد من التفاصيل حول برنامج زيارتهم مكتفيا بالقول انهم سيلتقون مسؤولين سياسيين كبار في وزارة الخارجية السورية.

واكد فوزي ان الخبراء الذين اعلنت الامم المتحدة ارسالهم الجمعة مكلفون "التوصل الى اتفاق حول اجراءات ملموسة لتنفيذ اقتراحات انان" الامر الذي يقتضي "آلية مراقبة".

وقد صرح المتحدث الجمعة ان "انان قرر ارسال وفد الى دمشق لبحث تفاصيل آلية مراقبة واجراءات ملموسة يجب اتخاذها (...) لتنفيذ بعض اقتراحاته بما في ذلك وقفا فوريا للعنف والمجازر".

واوضح الاثنين ان "زيارة انان المقبلة الى سوريا ستكون الى حد كبير رهنا بالتقدم الذي سيحرز" خلال المحادثات بين خبراء الامم المتحدة والسوريين.

واكد ان انان في الوقت الراهن لا ينوي زيارة بلدان اخرى.

وتجري هذه الزيارة في حين يزور رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر جاكوب كالنبرغر موسكو حيث سيجري مباحثات حول الوضع الانساني في سوريا.

ومنذ بداية الانتفاضة في سوريا في 15 اذار قتل اكثر من تسعة الاف شخص معظمهم من المدنيين في اعمال عنف حسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

التعليقات 0