القضاء العراقي: الحارس الشخصي للهاشمي توفي لمرضه وليس جراء التعذيب

Read this story in English W460

أكد مجلس القضاء الاعلى العراقي أن التقرير الطبي يؤكد أن وفاة احد عناصر حماية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المطلوب قضائيا جاءت اثر مرضه، وليس جراء تعذيب كما ادعى الهاشمي.

ونقل بيان عن الناطق باسم المجلس القاضي عبد الستار البيرقدار ان "المتوفي عامر سربوت زيدان كان يعاني من المرض وتم ارساله الى عدة مستشفيات (...) اخرها مستشفى مدينة الطب التي دخلها في السابع من الشهر الجاري وحتى وفاته".

وذكر أنه "تم ارسال جثة المتوفي الى معهد الطب العدلي للتشريح وبيان سبب الوفاة وقد ظهرت النتيجة الاولية للتشريح بان سبب الوفاة اسهال شديد وانخفاض بالضغط وتوقف الكلية وتم تسليم الجثة الى ذويه في يوم عشرين" من الجاري.

كما أكد البيرقدار بان اخر تحقيق اجري معه كان في 14 كانون الثاني من قبل الهيئة القضائية وتم تدوين اقواله معززة بكشف الدلالة في محل تنفيذ الجريمة.

وكان الهاشمي اتهم قوات الامن بالتسبب بوفاة أحد عناصر حمايته الموقفين منذ ثلاثة اشهر لدى السلطات، اثر تعرضه للتعذيب.

ونقل بيان عن الهاشمي صدر مساء امس الاربعاء "انعي لكم وفاة عنصر الحماية عامر سربوت البطاوي (33 عاما) متأثرا بالتعذيب الذي تعرض له بعد اعتقاله".

وأفاد أن "جثة البطاوي سلمت الاحد (الماضي) الى ذويه، بعد احتجاز دام ثلاثة اشهر، فقد خلالها مايزيد على ستين كيلوغراما" من وزنه.

والبطاوي متزوج ولديه ثلاثة اولاد ويسكن قضاء المدائن (جنوب)، وفقا للبيان.

واشار البيان الى ان "شهودا عيان ذكروا ان البطاوي كان ينزف من فمه وكافه مخارج جسمه مع وجود ندب وقرح في اماكن عديدة وحساسة من جسمة، نتيجة الاساليب الوحشية التي استخدمت معه في التحقيق".

لكن مسؤولا امنيا عراقيا رفيع المستوى نفى ان يكون البطاوي تعرض للتعذيب، موضحا انه توفي لاصابته بمرض مزمن.

وقال الفريق حسن البيضاني رئيس اركان قيادة عمليات بغداد، لفرانس برس ان البطاوي "توفي جراء عجز كلوي مزمن".

وفيما يتعلق بصور للبطاوي تحمل اثار تعذيب قال المسؤول الامني "عبر الفوتوشوب يمكن القيام بكل شيء" في اشارة الى تكذيب لوقوع عمليات تعذيب.

وناشد الهاشمي وزارة حقوق الانسان العراقية باجراء تحقيق بشأن تعرض البطاوي للتعذيب.

ويلاحق الهاشمي احد قياديي القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي، بتهمة دعم عمليات ارهابية نفذتها عناصر حمايته.

ويعود تاريخ صدور مذكرة الاعتقال بحق الهاشمي الذي مازال مقيما في اقليم كردستان، الى 19 كانون الاول الماضي.

التعليقات 0