حملة دهم واحراق منازل في ادلب تزامناً مع الدعوة الى التظاهر في جمعة "خذلنا المسلمون والعرب"

Read this story in English W460

تنفذ القوات السورية اليوم الجمعة حملة دهم واحراق منازل في بلدة جرجناز في ريف ادلب، تزامناً مع دعوة ناشطون مناهضون للنظام السوري الى التظاهر اليوم الجمعة تحت شعار "خذلنا المسلمون والعرب"، اثرالقمة العربية في بغداد التي دعت الى حوار بين السلطات السورية والمعارضة والى تطبيق فوري لخطة الموفد الدولي كوفي انان حول سوريا.

ونشرت صفحة "الثورة السورية ضد بشار الاسد2011" على موقع "فايسبوك" الالكتروني دعوة الى التظاهر تحت شعار "خذلنا المسلمون والعرب... لكن الله معنا وبعزيمتنا سيأتي النصر".

وكانت التظاهرات المسائية التي سارت امس الخميس في عدد من المناطق السورية، لا سيما في دمشق، حملت شعارات منددة بالقمة العربية.

وقام ناشطون، بحسب ما أظهر شريط فيديو نشر على موقع "يوتيوب" الالكتروني، بقطع طريق عام بعد حلول الظلام قالوا انه في حي العسالي في دمشق بعدد كبير من الاطارات المحروقة، بينما رفع احدهم لافتة كتب عليها تاريخ امس الخميس وعبارة "ردا على الجامعة العربية الفاشلة".

كما اظهر شريط آخر تظاهرة مسائية في حي برزة، هتف خلالها المشاركون "الشعب يريد اعدام بشار"، وحمل احدهم لافتة كتب عليها "القمة العربية تقيم مأدبة عشاء وسوريا العربية تقيم مآدب شهداء".

وشهدت احياء جوبر والمزة ونهر عيشه في دمشق تظاهرات اخرى ليلا.

ودعا القرار الخاص بسوريا الذي حظي باجماع المشاركين في قمة بغداد الخميس "الحكومة السورية وكافة اطياف المعارضة الى التعامل الايجابي مع المبعوث المشترك (للامم المتحدة والجامعة العربية) لبدء حوار وطني جاد".

وطالب "القادة العرب المعارضة السورية بكافة اطيافها بتوحيد صفوفها واعداد مرئياتها من اجل الدخول في حوار جدي يقود الى تحقيق الحياة الديموقراطية التي يطالب بها الشعب السوري".

كما دعوا "الحكومة السورية الى الوقف الفوري لكافة اعمال العنف والقتل"، مشددين على "موقفهم الثابت في الحفاظ على وحدة سوريا واستقرارها وسلامتها الاقليمية وتجنيبها اي تدخل عسكري".

وكان وزراء الخارجية العرب دعوا في آخر قرار حول سوريا في 22 كانون الثاني الى "بدء حوار سياسي جاد في اجل لا يتجاوز اسبوعين" من اجل تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال شهرين، مع مطالبة الرئيس السوري بشار الاسد بتفويض "صلاحياته كاملة" الى نائبه الاول للتعاون مع هذه الحكومة.

وتنفذ القوات السورية اليوم الجمعة حملة دهم واحراق منازل في بلدة جرجناز في ريف ادلب، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، في وقت تتعرض احياء في مدينة حمص لقصف عنيف، بحسب ناشطين.

وقال المرصد في بيان "بدأت القوات النظامية السورية حملة عسكرية (...) في بلدة جرجناز في ريف معرة النعمان في محافظة ادلب، وسمعت اصوات انفجارات واطلاق رصاص في البلدة تبعتها حملة مداهمات واحراق لاربعة منازل".

وكان المكتب الاعلامي لمجلس قيادة الثورة افاد الخميس ان قوات النظام اقتحمت بلدة جرجناز، ووزع اشرطة فيديو لدبابات وعربات عسكرية تمر في شوارع بدت في الصور خالية من المارة.

وذكر المكتب ان قصفا عنيفا للبلدة سبق الاقتحام، مشيرا الى حركة نزوح للاهالي.

وفي بيان آخر للمرصد، افاد عن "اشتباكات بين القوات النظامية السورية ومجموعات مسلحة منشقة بعد منتصف ليل الخميس الجمعة استمرت حتى الفجر في مدينتي حرستا وعربين في ريف دمشق، وذلك بعد استهداف مركز امني بقذيفتي ار بي جي".

كما "استهدف حاجز عسكري في وسط مدينة عربين" بهجوم "ادى الى مقتل جندي من القوات النظامية واعطاب الية عسكرية ثقيلة"، بحسب البيان.

في محافظة حمص، قتل شخصان صباح الجمعة "اثر اطلاق الرصاص على سيارة كانت تقلهما قرب قرية بساس" في الريف، بحسب المرصد.

كما افاد البيان عن سقوط "15 قذيفة هاون على احياء باب تدمر والصفصافة والحميدية وبستان الديوان في مدينة حمص" صباح اليوم.

وتحدثت لجان التنسيق المحلية في بيانات عن اشتباكات صباحية "عنيفة في حي غرب المشتل في حماه بين الجيش الحر وجيش النظام"، و"اشتباكات عنيفة في منطقة غسان عبود في دير الزور".

وتسببت اعمال العنف الخميس في سوريا بسقوط اربعين قتيلا بينهم 24 مدنيا.

التعليقات 2
Thumb jcamerican 10:52 ,2012 آذار 30

They thought if they helped you, their turn would be next. So they preferred the status quo.

Thumb thepatriot 15:58 ,2012 آذار 30

@love4bashar

Why do you "love" him so much?I'm curious...