45 قتيلا مع خروج عدة تظاهرات في جمعة "خذلنا العرب والمسلمون" وأنان يدعو الأسد لوقف القتل الآن

Read this story in English W460

خرجت تظاهرات في مناطق سورية عدة الجمعة في ما اطلق عليه اسم جمعة "خذلنا العرب والمسلمون" سقط فيها خمسة وأربعون قتيلا في حين دعا موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان الرئيس السوري بشار الاسدإلى وقف العنف "الآن".

وأفادت لجان التنسيق المحلية أنه "ارتفع عدد شهداء سوريا حتى اللحظة إلى خمسة واربعين بينهم اربعة اطفال و سيدتان".

وأوضحت أن تسعة قتلى سقطوا في درعا مضيفة "اربعة عشر شهيدا في القورية في دير الزور،اثنا عشر شهيدا في حمص، اربعة شهداء في ادلب، ثلاثة شهداء في حلب، شهيدان في دمشق وشهيد في حماه".

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال مع فرانس برس "سجلت اليوم نقاط تظاهر كثيرة في مختلف مناطق سوريا، ولم تكن التظاهرات في بعض المناطق حاشدة بسبب الانتشار الامني والعسكري، وبسبب وجود الاف الناشطين والمتظاهرين في المعتقلات".

وفي دمشق، خرجت تظاهرة في حي جوبر عملت قوات الامن على تفريقها قبل ان تقع اشتباكات بينها وبين منشقين، بحسب ما افاد المتحدث باسم مجلس قيادة الثورة في دمشق ديب الدمشقي.

كما خرجت تظاهرات في احياء القابون والحجر الاسود وكفرسوسة التي قتل فيها متظاهر اثناء تفريقها برصاص الامن بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي اشار الى "انتشار امني كبير في الاحياء التي تشهد تظاهرات".

وخرجت تظاهرات في حي القدم "نادت باعدام الاسد وتسليح الجيش الحر"، واشتبكت قوات الامن مع متظاهرين في حي الميدان والقت قنابل مسيلة للدموع ونفذت حملة اعتقالات، بحسب الدمشقي.

وفي حي العسالي "الذي يشهد انتشارا امنيا كبيرا وحصارا، اقيمت تظاهرة داخل المسجد حاصرها الامن واعتقل عددا من الاشخاص"، بحسب المصدر نفسه.

وفي ريف دمشق "خرجت تظاهرات من 12 مسجدا في مدينة دوما واجه الامن تظاهرتين منها باطلاق النار"، بحسب ما افاد عضو مجلس قيادة الثورة في دوما محمد السعيد.

واشار السعيد الى انتشار دبابات الجيش في بعض مناطق المدينة، واطلاق نار كثيف في شارع الجلاء لتفريق تظاهرة خرجت من المسجد الكبير.

ورفع متظاهرون في مدينة عربين في ريف دمشق لافتات كتب عليها "صامدون حتى أخر نقطة دم"، و"سوريا تنزف".

ومن جهة اخرى في عربين ايضا، سقط جندي من الجيش النظامي اثر هجوم مجموعة مسلحة منشقة على حاجز في مدينة عربين، بحسب المرصد.

وفي دير الزور (شرق)، وقعت اشتباكات بين منشقين وقوات الامن التي حاولت تفريق تظاهرة في مدينة القورية ما اسفر عن مقتل سبعة اشخاص، وفقا للمرصد.

وفي حلب (شمال)، افاد المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي "بخروج 30 تظاهرة في المدينة لا سيما في احياء الحمدانية والفردوس والشعار وارض الحمرا والسكري وصلاح الدين والميسر وبستان القصر والمرجة ومساكن هنانو والصاخور والاشرفية".

وردد المتظاهرون فيها هتافات تطالب باسقاط النظام وتسليح الجيش السوري الحر و+يا الله ما ضل غيرك يا الله+ في اشارة الى تخلي العرب والمسلمين عن الشعب السوري".

وذكر الحلبي ان حي الصاخور "الذي يشهد عادة تظاهرات كبيرة ضد النظام، تعرض صباح اليوم لاقتحام سيارات الامن حيث نفذت حملة اعتقالات".

واضاف الحلبي ان معظم التظاهرات ووجهت باطلاق الرصاص لتفريقها.

وافاد رامي عبد الرحمن عن مقتل شخص في حي السكري لدى اطلاق الامن الرصاص لتفريق المتظاهرين.

وفي ريف حلب، اضاف الحلبي "خرج مئات الاشخاص في تظاهرة رددوا فيها +خاين خاين خاين الجيش السوري خاين+" في اعزاز التي شهدت اخيرا عمليات واسعة للقوات النظامية انتهت باقتحامها، مشيرا الى خروج 41 تظاهرة في مناطق الريف، لا سيما في جرابلس والباب التي قتل فيها شخص اثر اطلاق الرصاص على حافلة كانت عائدة من لبنان.

وفي حماة (وسط)، افادت لجان التنسيق المحلية بسماع اطلاق نار في ساحة العاصي "خلال محاولة المتظاهرين الوصول الى الساحة".

واشار المرصد، من جهة ثانية الى "استشهاد مواطن اثر اصابته بشظايا في حي طريق حلب" مشيرا الى خروج تظاهرة حاشدة في مدينة كرناز (ريف حماة).

وفي ادلب (شمال غرب) التي تتركز فيها العمليات العسكرية للجيش النظامي اخيرا، خرجت تظاهرات في عدة بلدات وقرى رغم الانتشار العسكري والامني، وفي مدينة معرة النعمان التي سقط فيها مدني بنار قناصة، بحسب المرصد.

وفي كفر روما، اظهر مقطع بثه ناشطون على الانترنت متظاهرين يرفعون لافتة "اصعب سلاح بوجه السوريين تخلي العرب وصمت المسلمين".

وفي محافظة الحسكة (شمال شرق) خرج الاف المتظاهرين في مدينة راس العين ذات الغالبية الكردية، بحسب عبد الرحمن.

وفي محافظة درعا (جنوب)، خرجت "خمسون تظاهرة لا سيما في مدن نوى والحارة وتسيل ودرعا انخل وجاسم والشيخ مسكين وازرع ودرعا المحطة وخربة غزالة وصيدا وعقربة وداعل والصنمين وبصرى الشام" بحسب عضو اتحاد تنسيقيات حوران لؤي رشدان.

ورفعت لافتات "يا عرب يكفي تطنيش (تجاهل) الشعب السوري بدو يعيش" وردد المتظاهرون هتافات تطالب باسقاط النظام وتسليح الجيش الحر.

وقال رشدان ان قوات الامن "منعت سكان مدينة بصر الحرير التي اقتحمتها القوات النظامية امس، من اقامة صلاة الجمعة سوى في مسجد واحد، وخرجت تظاهرة من هذا المسجد".

وفي بلدة المسيفرة، "خرجت تظاهرة كبيرة تركها الامن حتى انفصت ثم نفذ حملة اعتقالات في البلدة" بحسب رشدان.

وفي مدينة داعل رفعت لافتات بالانكليزية "هل سيكون اجتماع اصدقاء سوريا كذبة اول نيسان؟".

ورددوا "ما رح نركع شيل الدبابة والمدفع".

واكد المرصد مقتل خمسة مواطنين بنار القوات السورية في قرية النعيمة وبلدة المسيفرة.

وفي حمص، استشهد مواطنان بينهما سيدة في حي الخالدية ومواطنان في ريف حمص اثر اطلاق الرصاص على سيارة كانت تقلهما قرب قرية بساس.

التعليقات 6
Missing youssefhaddad 14:06 ,2012 آذار 30

Good luck Annan! Stop or else. If you do not have an "else" Assad will never stop.

Thumb geha 16:16 ,2012 آذار 30

the moment where the russians and the chinese will start really shifting their attitude towards this failed regime is getting closer.
soon they will side with the syrian people and appear like saviors, then push this regime to get out. :)

Thumb beiruti 16:30 ,2012 آذار 30

Morgan Freeman there is after something that is not there. Assad will NEVER act on Annan's proprosal. Assad even said that he wants a "comprehensive approach" that will include "drying up the areas where the terrorists are coming from". Well, that is the justification for using tank fire on civilian populations in Homs, Idlib, which is the Assad Plan.
Nothing will stop this guy except anti-tank fire and surface to air missiles.

Default-user-icon Gabby (ضيف) 17:07 ,2012 آذار 30

The Russians kept you toothless for a reason Annan. He won't stop and you can't make him. He is a killer on a rampage.

Default-user-icon Hitech (ضيف) 17:31 ,2012 آذار 30

If they request a stop to all armed violence, why do they need a 2 hours humanitarian ceasefire a day?

Thumb cedar 17:38 ,2012 آذار 30

youssefhaddad yes your right, they dont want ultimatums.

geha - have you gone mad? The majority of the Syrian people prefer assad!

beiruti, is it wrong for assad to want the united nations actually side by side in the planning of the stratagy ? i think its a good idea - infact the only people that will say its bad are the people that DONT want accountibility!