كلينتون: ايران تستعمل حزب الله للتأثير على مجرى الثورات العربية

Read this story in English W460

اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء ان ايران تسعى للاتصال مع المعارضة في الدول العربية للتأثير على الاحداث مشيرة الى الاوضاع في مصر والبحرين واليمن.

واوضحت كلينتون امام مجلس الشيوخ في واشنطن ان ايران تستعمل حزب الله "وسيطها" في لبنان، للاتصال بحركة حماس الفلسطينية "التي بدورها تتصل مع نظرائها في مصر".

وكانت كلينتون قد أعربت أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي، عن دعمها استمرار المساعدات الأميركية للجيش اللبناني على رغم تولي نجيب ميقاتي الذي يؤيده "حزب الله" منصب رئاسة الحكومة.

ونقلت عنها صحيفة "الواشنطن تايمس": "أعتقد أنه في هذه المرحلة يجب أن نستمر في دعم القوات المسلحة اللبنانية"، على رغم الجدل الدائر حول ذلك في الكونغرس.

وأضافت انه عند تأليف الحكومة اللبنانية الجديدة "سندرس تشكيلتها وسياساتها وسلوكها لتحديد مدى تأثير حزب الله السياسي عليها". وأشادت بالجيش اللبناني لكونه "مؤسسة غير طائفية". وتخوفت "من تدهور قدرات الجيش اللبناني بسرعة" في حال وقف المساعدات الأميركية، مما سيعرض أمن الحدود اللبنانية - الإسرائيلية للخطر.

وشددت على العلاقة القوية بين الجيشين الأميركي واللبناني، مشيرة إلى أن العلاقة مع الجيش المصري منعته من فتح النار على مواطنيه خلال الثورة المصرية.

التعليقات 0