الحلف الاطلسي "ياخذ على محمل الجد" مسألة حماية الدول الاعضاء من اي هجوم

Read this story in English W460

اكد حلف شمال الاطلسي الخميس انه "يأخذ على محمل الجد" مسألة حماية الدول الاعضاء فيه بعد ان قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان تركيا يمكن ان تستند الى المادة الخامسة من معاهدة الحلف لحماية حدودها مع سوريا.

وصرحت كارمن روميرو المتحدثة باسم الحلف الاطلسي لوكالة فرانس برس "نأخذ مسؤوليتنا لحماية حلفاء الحلف الاطلسي على محمل الجد".

واضافت "نتابع الوضع عن كثب وسنواصل القيام بذلك".

واوضحت المتحدثة بان الحلف الاطلسي "قلق جدا للاحداث في سوريا خصوصا الحوادث الاخيرة على الحدود مع حليفنا التركي".

وتابعت ان "العالم اجمع يراقب سوريا والعالم باسره يريد ان تنتهي اعمال العنف غير المقبولة" في سوريا. وذكرت بان الحلف يدعم "كليا" خطة كوفي انان الرامية الى "انهاء القمع غير المقبول من قبل النظام السوري".

واضافت "الان الاسرة الدولية بكاملها يجب ان تبذل الجهود اللازمة للتحقق من ان خطة (انان) ستطبق".

وصرح اردوغان لمجموعة صحافيين كانوا يرافقونه خلال زيارته للصين بعد ان اوردت صحف تركية اطلاق القوات السورية النار على الاراضي التركية "من مسؤولية حلف شمال الاطلسي حماية حدود تركيا".

وتنص المادة الخامسة من معاهدة الحلف الاطلسي على ان كل دولة عضو في الحلف يجب ان تعتبر تعرض بلد من الحلف لهجوم كعمل موجه ضد كافة الاعضاء وتتخذ التدابير اللازمة لمساعدة الدولة التي تعرضت لهذا الهجوم.

لكن الحلف اكد مرارا انه لا ينوي التدخل في سوريا.

وليل الاحد الاثنين فتحت القوات السورية النار على عناصر من الجيش السوري الحر كانوا يقتربون من الحدود التركية.

واشارت السلطات التركية الى سقوط ستة جرحى بينهم تركيان في مخيم كيليس التركي خلال هذا الهجوم الاول الذي يسفر عن ضحايا في الجانب التركي من الحدود منذ اندلاع حركة الاحتجاج في سوريا في اذار 2011.

لكن بحسب شهادات جمعتها فرانس برس قتل سوريان برصاص الجيش السوري.

ووقع حادث اطلاق نار جديد في اليوم التالي على المخيم من سوريا.

التعليقات 0