الارجنتين تتجاهل تحذيرا من مدريد وتصادر 51 بالمئة من شركة نفطية عائدة لريبسول

Read this story in English W460

اعلنت رئيسة الارجنتين كريستينا كيرشنر الاثنين مصادرة 51 بالمئة من الشركة النفطية اي بي اف التي تسيططر عليها المجموعة الاسبانية ريبسول، مسببة بذلك ازمة مع اسبانيا.

وقال اعلان تلي بحضور كيرشنر ووزرائها وحكام الاقاليم ان "51 بالمئة من ممتلكات اي بي اف الشركة المغفلة اصبحت خاضعة للمصادرة".

و"ريبسول اي بي اف" هي اكبر شركة في سوق المحروقات في الارجنتين. ويسيطر فرعها الارجنتيني "اي بي اف" الذي تمت خصخصته في التسعينات على 52 بالمئة من قدرات التكرير في البلاد ويملك شبكة من 1600 محطة وقود.

واعلنت كيرشنر انها سترسل مشروع قانون المصادر الجزئية الى البرلمان للمصادقة عليه نظرا لعدم توظيف المجموعة استثمارات كافية.

واكدت الرئيسة الارجنتينية "لن نقوم بتأميم (...) بل باستعادة" مصالح، مؤكدة ان الشركة "ستواصل العمل كشركة مغفلة وعلى رأسها مدراء محترفين".

واعلنت كيرشنر القرار على الرغم من تحذير من اسبانيا التي عقدت حكومتها المحافظة برئاسة ماريانو راخوي اجتماعا طارئا في هذا الشأن.

وقال وزير الخارجية الاسباني خوسيه مانويل غارسيا مارغايو ان قرار الارجنتين "عدواني حيال ريبسول اي حيال شركة اسبانية اي حيال اسبانيا".

ووعد باتخاذ اجراءات "ملائمة وواضحة وقوية".

ويفترض ان يقر البرلمان الارجنتيني قرار المصادرة هذا بينما تحدد المحكمة الوطنية للتقييم السعر الذي يفترض ان يدفع للمساهمين.

التعليقات 0