طالبان تدين صور الجنود الاميركيين مع جثث مقاتلين متمردين

Read this story in English W460

دانت حركة طالبان الافغانية الخميس الصور "اللانسانية" لجنود اميركيين يقفون امام جثث مقاتلين متمردين، وبعضهم مبتوري الاعضاء، التي نشرتها صحيفة اميركية في فضحية جديدة تورطت فيها قوات واشنطن في افغانستان.

واعلنت طالبان في بيان حصلت فرانس برس على نسخة منه انها "تدين بحزم الاعمال الشنيعة وغير الانسانية التي يرتكبها المحتل الاميركي وعبيده الجاهل".

واضافت طالبان "هذا ما يعلمه الغزاة لعبيدهم في افغانستان" في اشارة الى الشرطة والجيش الافغانيين اللذين يمولهما ويدربهما الاميركيون الذين يقودون قوة حلف شمال الاطلسي (ايساف).

ومنذ الاربعاء سارع البيت الابيض الى ادانة الموقف "المشين" للجنود الاميركيين ووعد بتحقيق معمق معبرا عن "خيبته" من قرار صحيفة لوس انجليس تايمز نشر تلك الصور.

وفي بروكسل دان الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن ايضا تلك الصور وتلك "الاعمال" التي قال انها "لا تمثل شيئا من القيم التي تقوم عليها مهمتنا في افغانستان" مؤكدا ان الاحداث تعود الى "عدة سنوات" و"اعتبرها حدثا معزولا" معربا عن الامل في "عدم حصول تجاوزات" اثر هذه الفضيحة.

وقد قالت لوس انجليس تايمز ان بحوزتها 18 صورة يظهر فيها جنود اميركيون الى جانب جثث، تلقتها من "جندي اميركي" يريد "لفت الانتباه الى مشاكل في "الانضباط" و"القيادة".

وافادت ان جنودا من فرقة المظليين الاميركيين الـ82 التقطوا صورا في 2010، مع جثث انتحاريين افغان مبتورة بولاية زابل من معاقل طالبان في جنوب افغانستان.

وتزامنت هذه القضية مع ظرف دقيق بالنسبة لقوات التحالف وبعد عدة فضائح وقعت مؤخرا تورط فيها جنود اميركيون بما فيها قضية احراق مصاحف في قاعدة باغرام تسببت في تظاهرات سقط فيها قتلى في البلاد وهجوم الجندي الاميركي روبرت بايل الذي قتل 17 قرويا نيام بينهم العديد من النساء والاطفال.

وفي 11 كانون الثاني الماضي، اثار شريط فيديو التقتط صوره في افغانستان ويظهر فيه اربعة من جنود المارينز يبولون على جثث ثلاثة مقاتلين استنكارا في الولايات المتحدة والعالم.

التعليقات 0