الآلاف وعدوا الجمعة بهزيمة الاسد وسط استمرار القصف على حمص ومقتل 65

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

واصلت القوات السورية النظامية الجمعة قصفها لمناطق في مدينة حمص وسط البلاد وريفها في وقت خرج الاف المتظاهرين في مناطق سورية عدة في جمعة "سننتصر ويهزم الاسد".

وفي التفاصيل أفادت لجان التنسيق المحلية عن سقوط 50 قتيلا برصاص قوات النظام السوري.

وأوضحت أنه "ارتفع عدد شهداء الجمعة إلى خمسين شهيدا بينهم اطفال و نساء".

وأوضحت أن خمسة عشر قتيلا سقطوا في حمص مضيفة "عشرة شهداء في ادلب معظمهم في قرية الرامي، سبعة شهداء في دمشق (دف الشوك.الميدان,و التضامن) سبعة شهداء في حلب معظمهم في بلدة الباب، خمس شهداء في ريف دمشق (دوما و عقربا)،اربعة شهداء في البوكمال، شهيدان في درعا".

من جهة أخرى، - قتل 15 عنصرا امنيا سوريا في تفجير عبوتين ناسفتين وضعتهما "مجموعات ارهابية مسلحة"، بحسب وكالة انباء "سانا" الرسمية، في منطقتين مختلفتين في جنوب سوريا، ما يرفع الى 18 عدد القتلى بين عناصر الامن لليوم الجمعة بحسب الاعلام الرسمي.

وذكرت الوكالة ان "مجموعة إرهابية مسلحة فجرت عبوة ناسفة كبيرة بقوات حفظ النظام في سحم الجولان في تجمعات النازحين في درعا ما أدى الى استشهاد عشرة عناصر".

واوضحت ان "المجموعة الارهابية استهدفت حافلة تقل عناصر حفظ النظام بعبوة تزن نحو مئة كيلوغرام تم تفجيرها عن بعد".

وفي خبر آخر، ذكرت الوكالة ان "مجموعة ارهابية مسلحة استهدفت بعبوة ناسفة قوات حفظ النظام في الكرك الشرقي في درعا ما ادى الى استشهاد خمسة عناصر".

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان ان "تظاهرات خرجت اليوم في مدن وبلدات وقرى في محافظات درعا (جنوب) ودمشق وريفها وحمص وحماه (وسط) وادلب (شمال غرب) وحلب (شمال) ودير الزور (شرق) واللاذقية (غرب) والحسكة (شمال شرق) طالبت بإسقاط النظام ورحيل الرئيس السوري بشار الأسد"، وذلك "على الرغم من الانتشار الأمني والعسكري واستمرار القصف واطلاق الرصاص والاعتقالات من جانب القوات النظامية السورية".

وذكر المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي ان "عددا كبيرا من التظاهرات سارت في احياء مدينة حلب، اكبرها في بستان القصر وصلاح الدين والشعار والسكري وحلب الجديدة ومساكن هنانو وووجهت معظمها باطلاق الرصاص لتفريقها".

وقال في اتصال مع وكالة فرانس برس ان "عشرات التظاهرات خرجت ايضا في معظم مدن ريف حلب التي تعرضت اخيرا لقصف القوات النظامية مثل الباب وعندان ومارع وتل رفعت وبيانون ودير جمال ردد فيها المتظاهرون هتاف +خاين خاين الجيش السوري خاين+".

وافاد المرصد السوري بمقتل شخص واصابة آخرين لدى اطلاق النار على مصلين خرجوا من احد مساجد مدينة الباب في حلب.

في دير الزور، اظهرت مقاطع مصورة بثها ناشطون على موقع "يوتيوب" الالكتروني تظاهرة حاشدة انتظم المتظاهرون فيها في صفوف وتمايلوا على اغان تندد بالنظام وبعناصر "الشبيحة".

في الحسكة ذات الغالبية الكردية، خرجت تظاهرة حاشدة ردد فيها المتظاهرون هتافات "يا حمص نحن معاك للموت" وهتافات للمدن المحاصرة الاخرى ورفعوا اعلاما كردية و"اعلام الثورة".

في درعا، خرجت تظاهرة حاشدة في مدينة الحراك رفعت فيها شعارات معارضة للنظام واعلام الثورة.

في دمشق، رفع المتظاهرون في حي العسالي لافتات "تحية لفلسطين محمد الدرة ونقول لعالمنا المتخاذل في سوريا كل يوم محمد درة"، و"في سوريا لا يؤخذ النصر بل ينتزع انتزاعا". وانشدوا "جنة يا وطنا حتى نارك جنة".

في دوما في ريف دمشق، اظهرت مقاطع بثت على الانترنت الاف المتظاهرين يرددون اغاني تضامنا مع "ام الشهيد".

في الرستن الخارجة منذ اشهر عن سيطرة القوات النظامية والتي تتعرض للقصف ومحاولات الاقتحام باستمرار، رفع المتظاهرون لافتات "اين المراقبون؟" ورددوا هتافات لاسقاط النظام.

وافاد الناشط سيف العرب من حمص في اتصال عبر سكايب مع وكالة فرانس برس ان "القوات النظامية جددت قصفها قرابة السابعة (4.00 تغ) من صباح اليوم على حيي الخالدية وجورة الشياح قبل ان تتسع دائرة القصف لتطال احياء حمص القديمة".

وقال سيف العرب (اسم مستعار) ان القوات النظامية تشدد حملتها على المدينة واحيائها "في ما يبدو انها محاولة من النظام للسيطرة على حمص بالكامل قبل ان تدخلها لجنة المراقبين".

واشار المرصد السوري الى سقوط "قذيفة كل خمس دقائق" على الخالدية.

واظهرت مقاطع بثها ناشطون على شبكة الانترنت قصفا على حي الخالدية الذي تصاعدت منه سحب الدخان صباح الجمعة.

وبحسب ناشطين في المدينة، فان القوات النظامية سيطرت على اجزاء من حي البياضة قبل ثلاثة ايام، الى جانب سيطرتها على احياء القرابيص ودير بعلبة وباب السباع وكرم الزيتون والمريجة وجب الجندلي وبابا عمرو، فيما تبقى معظم احياء حمص القديمة والخالدية وجورة الشياح خارج سيطرة النظام وينشط فيها عناصر الجيش السوري الحر.

في ريف حمص، واصلت القوات النظامية قصفها العنيف على مدينة القصير القريبة من الحدود الشرقية للبنان، بحسب ما افاد عضو الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبد الله.

وقال العبدالله في اتصال عبر سكايب مع فرانس برس "قذائف المدفعية والهاون والصواريخ لم تتوقف خلال الليل وهي مستمرة على القصير".

وقال الناشط جاد اليماني في تنسيقيات القصير "القوات النظامية تقصف المدينة وتحاصرها بعدد كبير من المدرعات" متخوفا من "عملية اقتحام وشيكة".

في ادلب قتل ناشط من قرية الحمامة التابعة لجسر الشغور برصاص القوات النظامية، وفقا للمرصد.

في محافظة درعا، نفذت القوات النظامية حملة مداهمات واعتقالات في مدينة انخل وسط سماع اطلاق رصاص كثيف، وحملة مماثلة في ساحة الاربعين في مدينة درعا استهدفت "اشخاصا كانوا يحضرون للتظاهر بعد صلاة الجمعة"، بحسب المرصد.

واشار المرصد الى سماع اصوات انفجارات بالقرب من مسرابا في مدينة دوما في ريف دمشق، والى انتشار امني في دير الزور وحماة قبيل انطلاق التظاهرات التي تبدأ عادة الجمعة بعد صلاة الظهر.

وتأتي هذه العمليات في اليوم الخامس على عمل فريق المراقبين الدوليين في سوريا، وبعد اكثر من اسبوع على بدء تطبيق وقف اطلاق النار.

وقال رئيس فريق المراقبين الكولونيل احمد حميش لوكالة فرانس برس صباحا ان فريقه لن يقوم بجولات ميدانية "لتجنب ان يؤدي وجودنا الى تصعيد".

وخرجت تظاهرات صباحية في عدد من المناطق السورية تحت شعار "سننتصر ويهزم الاسد"، بحسب ما اظهرت اشرطة فيديو بثها ناشطون على شبكة الانترنت.

في عربين في ريف دمشق، حمل المتظاهرون لافتة كبيرة كتب عليها بالاحمر "سوريا تنزف" وهتفوا "يالله ارحل يا بشار" و"سوريا بدها حرية" على وقع الطبل.

وفي بيت سحم في ريف دمشق ايضا، انطلقت تظاهرة من امام مسجد فاطمة الزهراء تخللها القاء مناشير "منددة بالمهل الكاذبة للنظام"، في اشارة الى عدم الالتزام بوقف النار، وهتف المشاركون "اللي ما بيشارك ما في ناموس"، في محاولة لحث المترددين على المشاركة في التظاهرات.

وسارت تظاهرة حاشدة في مدينة القامشلي ذات الغالبية الكردية هتفت باسقاط النظام، بحسب ما اظهرت مقاطع بث مباشرة على الانترنت.

التعليقات 4
Thumb bigsami 17:41 ,2012 نيسان 20

Can't wait for the day the army turns against Assad. That will be the turning point & the end of Assad.....HA!

Default-user-icon Murad (ضيف) 20:00 ,2012 نيسان 20

Keep dreaming ya dabbi7a. The peaceful violent civilian armed flower-holding rifle-shooting activist terrorists resort to bombing security forces and the army because the people are with the government.

And why in Quneitra? To help Israel probe Syria's readiness at the Golan front?

Default-user-icon Mo (ضيف) 06:18 ,2012 نيسان 21

Assad is an Opthamologist, not a butcher, that distinction going to the CIA and Mossad sponsored lackeys and opportunists trying to pass themselves off as legitimate opposition. They've cast their lots with the devil.

Thumb falanges 11:05 ,2012 نيسان 21

assad better pray obama gets re-elected