موسكو: المفاوضات حول الدرع الصاروخية وصلت تقريبا الى "طريق مسدود"

Read this story in English W460

اعلن وزير الدفاع الروسي اناتولي سرديوكوف الخميس ان المفاوضات بين موسكو والحلف الاطلسي حول مشروع الحلف والولايات المتحدة اقامة درع مضادة للصواريخ في اوروبا الشرقية وصلت تقريبا الى "طريق مسدود".

وقال سرديوكوف الذي افتتح مؤتمرا يستمر يومين حول الدفاع المضاد للصواريخ في موسكو بمشاركة مسؤولين من بلدان الحلف الاطلسي والاتحاد السوفياتي السابق، في كلمة بثها التلفزيون الروسي، "لم ننجح حتى الان في التوصل الى حلول مقبولة من الطرفين، الوضع وصل عمليا الى طريق مسدود".

وبات مشروع الدرع المضادة للصواريخ الذي اطلق في 2010 احد ابرز مواضيع الخلاف بين الحلف الاطلسي وروسيا التي ترى فيه تهديدا لأمنها.

ويؤكد الحلف الاطلسي ان هذه المنظومة لا تستهدف روسيا بل هدفها التصدي لتهديدات مصدرها الشرق الاوسط وخصوصا ايران.

وقد هددت موسكو بتفعيل منظومة انذار مضادة للصواريخ في كالينينغراد، الجيب الروسي الواقع على تخوم الاتحاد الاوروبي، اذا ما واصلت الولايات المتحدة اقامة الدرع من دون تقديم تنازلات.

وتطالب موسكو باشراكها في هذه المنظومة المضادة للصواريخ، او ان تحصل، إذا رفض هذا الطلب، على ضمانات بألا تستهدف هذه المنظومة قدرتها على الردع، بما في ذلك تخويلها دخول منشآت الحلف للتحقق منها.

وفي آذار/مارس، اعلن الامين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن ان الحلف سيعلن خلال قمته في شيكاغو في ايار عن انجاز المرحلة الاولى من درعه المضادة للصواريخ في اوروبا الشرقية.

التعليقات 2
Default-user-icon Castro (ضيف) 13:25 ,2012 أيار 03

Russia is weak as piss and full of talk United States will eat them for breakfast.

Default-user-icon Vahe k (ضيف) 22:07 ,2012 أيار 05

Don't mess with Russia, they drank 50 milligram vodka and they went all the way to Berlin in world war II.