"هيومن رايتس ووتش" تخشى ان يكون لبنان قد عاد الى تنفيذ الاعمال القذرة لسوريا

Read this story in English W460

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" لحقوق الانسان الخميس السلطات اللبنانية بفتح تحقيق في اختفاء ثلاثة اشقاء سوريين على اراضيها، كان احدهم قيد التحقيق في مسألة توزيع مناشير تدعو الى التغيير الديموقراطي في سوريا.

وذكرت المنظمة في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان "عناصر في جهاز الاستخبارات أوقفوا ستة سوريين على الاقل، جميعهم من عائلة جاسم، في 23 و24 شباط، بعد قيامهم بتوزيع مناشير تدعو الى تحركات احتجاجية من اجل المطالبة بتغييرات ديموقراطية في سوريا".

وقال البيان ان احد الموقوفين جاسم مرعي جاسم "اختفى فجر 25 شباط مع اثنين من اشقائه كانا قصدا مخفر بعبدا للشرطة شرق بيروت لاصطحابه" بعد الافراج عنه.

واشار البيان الى ان "العائلة قلقة من احتمال ان يكون الثلاثة نقلوا قسرا الى سوريا".

وقال مدير مكتب بيروت للمنظمة نديم حوري في البيان "نخشى ان يكون لبنان قد عاد الى تنفيذ الاعمال القذرة لسوريا المتمثلة باسكات معارضيها".

واضاف "على لبنان ان يفتح تحقيقا مستقلا في سبب توقيف المواطنين السوريين اصلا ثم في الاحداث الغامضة التي تحيط باختفاء جاسم مرعي جاسم وشقيقي".

واوضح مصدر امني لوكالة "فرانس برس" ان هناك تحقيقا جاريا في احتمال خطف الرجال الثلاثة بعد الافراج عنهم من مركز الشرطة.

وكان افرج عن الرجال الخمسة الآخرين الذين اوقفوا مع جاسم وبينهم احد اشقائه بعد ساعات من توقيفهم. الا ان الاستخبارات طلبت استجوابهم مجددا، فامتثلوا واربعة منهم معتقلون اليوم في سجن روميه من دون تهم محددة. اما احمد مرعي، شقيق جاسم، فلم يحضر الى التحقيق، بحسب المنظمة.

التعليقات 0